تم نسخ الرابط بنجاح

أطلس مصادر الطاقة المتجددة

saudipedia Logo
أطلس مصادر الطاقة المتجددة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أطلس مصادر الطاقة المتجددة، هو مشروع أطلقته مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في صفر 1435هـ/ديسمبر 2013م، يهدف إلى بناء قاعدة بيانات يمكن الاستفادة منها في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه. ويعد مشروعًا وطنيًّا لقياس مصادر الطاقة المتجددة في أنحاء المملكة العربية السعودية، وهي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة تحويل النفايات وطاقة باطن الأرض.  

أعمال أطلس مصادر الطاقة المتجددة

يعمل مشروع أطلس مصادر الطاقة المتجددة على جمع القراءات الأرضية من مختلف المواقع في المملكة، من أجل بناء قاعدة بيانات يمكن الاستفادة منها في تنفيذ إنتاج الكهرباء وتحلية المياه من خلال مشاريع الطاقة المتجددة، كما تعدّ هذه القراءات مهمة في الأبحاث القائمة على تطوير التقنيات والحلول المتوافقة مع مناخ المملكة المختلف من منطقة إلى أخرى، ومرجعًا بارزًا يمكن استخدامه من قِبل المهتمين والجامعات ومراكز الأبحاث ومطوري المشاريع. 

ومن المتوقع إنشاء ما لا يقل عن 100 محطة رصد، موزّعة بدقّة حول مختلف أنحاء المملكة، من أجل رصد المعلومات المناخية والجوية، بغرض مسح وتحديد موارد الطاقة المتجددة في المملكة، وقد تجمع البيانات على سبيل المثال معلومات حول الإشعاع والطيف الشمسي وسرعة الرياح، وسيتم توفير هذه المعلومات في موقع إلكتروني، حيث يمكن للمهتمين والباحثين الاستفادة منه والاطلاع عليه. 

أثر أطلس مصادر الطاقة المتجددة

يعدّ أطلس مصادر الطاقة المتجددة مشروعًا طويل الأمد، وتبرز أهميته لما له من تأثير في معرفة وفهم طبيعة الموارد المتجددة التي تتمتّع بها المملكة، كما يمكن من خلاله معرفة مستوى جودة الإشعاع الشمسي، وتسخيرها في مشاريع مثل المحطات الشمسية الخاصة بإنتاج الكهرباء وغيرها من المشاريع، بهدف تطوير وتحقيق منظومة اقتصادية مستدامة للطاقة.

ويعمل مشروع الأطلس بالتعاون مع جهات متعددة، منها المختبر الوطني للطاقة المتجددة ومعهد باتيل موميريال للأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية (Battelle Memorial Institute)، إضافةً إلى جهات وطنية متعددة من داخل المملكة.