تم نسخ الرابط بنجاح

لبنى العليان

saudipedia Logo
لبنى العليان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

لبنى سليمان العليان، هي سيدة أعمال سعودية، رئيسة مجلس الأعمال السعودي - السويدي في الهيئة العامة للتجارة الخارجية، واللجنة التنفيذية له،ورئيسة مجلس إدارة البنك السعودي الأول "ساب"، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.

حياة لبنى العليان 

حصلت لبنى العليان على شهادة البكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1977م،وعلى ماجستير إدارة الأعمال من جامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما شغلت العليان منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل لأكثر من 33 عامًا حتى تقاعدها في 2019م، وهي عضو مجلس الإدارة ومجلس المساهمين في المجموعة.

انضمت لعضوية عدد من مجالس الإدارة والأمناء والمجالس الاستشاريّة في شركات ومؤسّسات وجامعات محليّة ودوليّة، منها: شركة شلمبرجير، وشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، ومنظمة متلازمة داون الخيرية، وأكبانك، وأليانز للتأمين، وماكنزي أند كو، وبنك أوف أمريكا ميريل لينش، كما كانت عضو مجلس إدارة سابق في شركة دبليو بي بي البريطانية للإعلانات والعلاقات العامة.

برنامج العليان للعمل الوطني النسائي

أنشأت لبنى العليان في عام 2004م، برنامج العليان للعمل الوطني النسائي للتوظيف والتطوير (أون وورد)، بهدف رفع عدد المهنيات السعوديات، وتدريب النساء على المهارات اللازمة في المهن، وأسهمت من خلال عملها في الفريق الاستشاري في مجلس إدارة جامعة عفّت في تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية.

لبنى العليان ضمن أقوى سيدات الأعمال عالميًا

اختارت مجلة تايم لبنى العليان من ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا، كما اختارتها مجلة فورتشن من ضمن أقوى السيدات في العالم لعدّة سنوات متتالية، ومجلة فوربس كإحدى أقوى سيدات الأعمال على مستوى العالم أيضًا، ومنحها ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر، الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى، ومنحتها جامعة كورنيل الأمريكية لقب رائدة الأعمال لعام 2010م، كما منحت درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من كلية ترينيتي في دبلن عاصمة أيرلندا.