تم نسخ الرابط بنجاح

عبدالرحمن بن سعيد

saudipedia Logo
عبدالرحمن بن سعيد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عبدالرحمن بن سعد بن سعيد (1343هـ/1925م - 1432هـ/2011م)،هو مؤسس نادي الهلال وأحد مؤسسي نادي الشباب في المملكة العربية السعودية، شغل عدة مناصب إدارية في الرياضة المحلية، كما أسهم في نشر الحراك الرياضي محليًّا،وحصل على بعض الأوسمة والتكريمات.

حياة عبدالرحمن بن سعيد

ولد عبدالرحمن بن سعيد في العاصمة الرياض، وتلقى تعليمه في القرآن والحديث منذ صغره على يد المشايخ وعلماء الدين، منهم: الشيخ محمد بن عبداللطيف آل الشيخ، واهتم بقراءة كُتب التاريخ والتفسير والأدب العربي ومعاجم اللغة العربية ومجالات القراءة.

البدايات العملية لعبدالرحمن بن سعيد

بدأ عبدالرحمن بن سعيد حياته العملية موظفًا في وزارة المالية قبل أن يبلغ العشرين من عمره، ثم انتقل إلى ديوان الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود عندما كان وليًا للعهد، واشتغل في كتابة الرسائل والمراسلات للدولة، ثم عمل في منصب نائب رئيس الديوان.

وشغل منصب سكرتير اللجنة الملكية العليا في الديوان الملكي،ورأس قسم الأندية ثم إدارة الشؤون الرياضية في إحدى الوزارات، كما شغل عدة مناصب ووظائف في مجلس الوزراء.

عبدالرحمن بن سعيد والأندية الرياضية

بدأ عبدالرحمن بن سعيد في تأسيس الأندية والفرق الرياضية عندما استأجر بيتًا طينيًا في الرياض، وكوّن فريقًا من الموظفين الذين تعرف عليهم خلال مسيرته العملية، واستمر هذا الفريق نحو أكثر من عامين،بعد ذلك أسس مع آخرين نادي الشباب السعودي وتولى رئاسته عام 1367هـ/1948م، وحقق معه أول البطولات.

واستمر ابن سعيد في رئاسة نادي الشباب نحو 10 أعوام ثم استقال، واتجه لتأسيس نادي الأولمبي، (نادي الهلال حاليًّا)، واستأجر مقرًا له وتكفل بالمصاريف المالية التي تتضمن ملابس اللاعبين وأدواتهم الرياضية التي تخص التدريب، بعد ذلك تغير اسم النادي من الأولمبي إلى نادي الهلال.

وترأس في عام 1380هـ/1960م أول مجلس إدارة في تاريخ نادي الهلال، وقاد فريقه وحقق معه عددًا من البطولات.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة