تم نسخ الرابط بنجاح

قلعة الحمى

saudipedia Logo
قلعة الحمى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قلعة الحمى، هي إحدى القلاع الأثرية الواقعة في محافظة ضمد التابعة لمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، بُنيت عام 1256هـ/1841م في عهد الدولة السعودية الثانية، ولا تزال تحتفظ بشكلها العام وهيئتها التي بُنيت عليها.

تاريخ قلعة الحمى

بُنيت قلعة الحمى الواقعة على بعد 20 كم شرق محافظة ضمد،بقصد الإشراف على المزارع الموجودة على ضفة الوادي من تلك الجهة، وسُميت القلعة بالحمى نسبة إلى الوظيفة التي أنشئت من أجلها، وهي حماية المزارع ومحاصيلها وتخزين وحفظ الحبوب.

بناء قلعة الحمى

يغلب على مادة البناء المستخدمة في تشييد قلعة الحمى الأحجار البركانية والآجر، وخصوصًا في الأجزاء العلوية، أما الأساسات المرتفعة إلى نحو متر ونصف المتر فجميعها مبنية من أحجار بركانية صلدة أكبر حجمًا من تلك الأحجار التي استخدمت بالتعاقب مع الآجر في الأجزاء التي تعلو الأساسات، كما استُخدمت الأخشاب المحلية لحمل الأسقف التي تساقطت بكاملها، ولم يعد لها وجود.

وللقلعة برجان، أحدهما في الجهة الشمالية الشرقية، والآخر لم يبق منه إلا أطلاله في الجهة الشرقية، ويحيط بالقلعة سور متين، ولوجود بقايا درج يصعد إلى الأعلى في الجهة الجنوبية الغربية من القلعة، ولارتفاع جدرانها الباقية إلى 8م، يرجح أن القلعة كانت مكونة من طابقين، وإلى اليمين في الجهة الجنوبية تتركز الحجرات، أو على الأقل ما يمكن مشاهدته من معالمها الباقية.

وفي الجهة الجنوبية الغربية من القلعة يقع مدخلها الرئيس، الذي يفضي إلى حجرة مسقوفة، لها في جنوبها باب صغير يقود إلى خارج القلعة، وكلا البابين مسدود الآن، ويعلو كلًّا منهما قوس مدبب، ولا توجد في القلعة زخارف إنشائية لافتة للنظر سوى نماذج بسيطة تتألف من أشكال هندسية في أعلى جدران حجرات القلعة من الخارج، وأعلى البرج الشمالي الشرقي، وقد جرى تنفيذها بطريقة صف الآجر وترتيبه على هيئة مربعات ودوائر.

الاختبارات ذات الصلة