تم نسخ الرابط بنجاح

شركة بحر العرب لأنظمة المعلومات

saudipedia Logo
شركة بحر العرب لأنظمة المعلومات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة بحر العرب لأنظمة المعلومات، هي شركة مساهمة سعودية مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، متخصصة في تشغيل وتطوير وتركيب وصيانة برامج وشبكات الحاسب الآلي، وتقدم خدماتها في قطاع تقنية المعلومات للمشاريع الحكومية والتجارية.  

يقع المقر الرئيس للشركة في مدينة الرياض، ولديها فروع في المدن التالية: جدة، والدمام، وبريدة، وخميس مشيط، وتبوك، كما أن للشركة وكلاء في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وجمهورية مصر العربية، والجمهورية اليمنية، ودولة ليبيا، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وجمهورية الهند.

بدأ نشاط الشركة عام 1400هـ/1980م، وتوسعت حتى بلغ عدد عملائها أكثر من 99 ألف عميل، ووصل عدد مستخدمي إصدارات الشركة أكثر من 715 ألف مستخدم في الدول العربية، وأمريكا، وسنغافورة، والصين، والهند.

تداول أسهم شركة بحر العرب لأنظمة المعلومات

أدرجت الشركة في السوق المالية السعودية بتاريخ 26 فبراير 2017م، وبدأ تداول أسهمها في السوق الموازية "نمو" بالرمز (9505)، ثم تحولت إلى السوق الرئيسية بالرمز (7201)، وتتداول باسم (بحر العرب)، ولها رمز تداول دولي (SA1520CJGGH7)، ويبلغ رأسمال الشركة 100 مليون ريال. 

نظام "سماك" مطور من شركة بحر العرب لأنظمة المعلومات

طورت الشركة بالكامل نظام "سماك SMACC" وهو برنامج سعودي لإدارة الأعمال المحاسبية، بدأ تطويره عام 1406هـ/1986م، وصدرت النسخة الأولى منه عام 1408هـ/1988م، يحمل البرنامج فهمًا لبيئة الأعمال في السعودية، إزاء تاريخه الطويل في السوق، وتلبيته لمتطلبات العملاء التقنية. ويستخدم البرنامج في أكثر من 99 ألف منشأة وبلغ عدد رخص الاستخدام المصدرة نحو 715 ألف رخصة.

نال برنامج سماك ثقة الجهات الأكاديمية في السعودية، إذ اختِير ليدرس في أقسام المحاسبة في مؤسسات أكاديمية محلية وعربية، وقد صدر له منهج تعليمي، يحتوي على شرح لاستخدام البرنامج بالكامل، ويدرسه الطالب ويتدرب على استخدامه، بالتطبيق العملي.

ويوجد للبرنامج وكلاء في كل من سوريا واليمن والسودان والأردن، ويستخدمه عملاء في أمريكا وسنغافورة والصين والهند، وهو يعمل باللغتين العربية والإنجليزية.