تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز حمد الجاسر الثقافي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز حمد الجاسر الثقافي، هو مركز ثقافي في المملكة العربية السعودية، يعنى بخدمة مجالات الأدب، والتاريخ، والجغرافيا، والصحافة، والطباعة، والمخطوطات، والأنساب، والتعليم، وانبثق عن مؤسسة حمد الجاسر الثقافية، التي بدأت فكرة إنشائها بعد وفاة حمد الجاسر من خلال تلاميذه وأسرته عام 1421هـ/2000م.

ويقع مقر مؤسسة حمد الجاسر الثقافية في مدينة الرياض، كما تتضمن المؤسسة مجلس أمناء من أصحاب الرأي والأدب والثقافة.  ويشرف المركز على جهات عدة، وهي: مجلة العرب، ودار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، إضافة إلى منتدى الخميسية، وموقع حمد الجاسر الإلكتروني.

أهداف مركز حمد الجاسر الثقافي

يهدف مركز حمد الجاسر الثقافي إلى الاهتمام بنشر التراث الثقافي، واستمرار إصدار مجلة العرب لخدمة تاريخ العرب، والاهتمام بمكتبة حمد الجاسر الخاصة، وذلك من خلال دعمها وتزويدها بالكتب والمخطوطات مع تجديد آليات البحث فيها، واستمرار نشر مؤلفات حمد الجاسر من خلال دار اليمامة لخدمة تراث جزيرة العرب، والإسهام في عقد الندوات والمؤتمرات العلمية، إضافة إلى تقديم الدعم للباحثين والدارسين في تاريخ العرب، وتوفير قاعات للمحاضرات، والعناية بمنتدى حمد الجاسر الأسبوعي واستمراره، إضافة إلى العناية بتحديث واستمرار الموقع الإلكتروني وتطويره، وإتاحة جائزة حمد الجاسر لتراث الجزيرة العربية، والاهتمام بمتحف حمد الجاسر.

مهام مركز حمد الجاسر الثقافي

تتمثل مهام المركز في تنظيم وإعداد المحاضرات والندوات الثقافية التي تعقد ضحى كل خميس (الخميسية) في (دارة العرب)، وهو منزل حمد الجاسر الواقع بالرياض يجتمع فيه الأدباء والمثقفون. كما يتولى المركز نشر المحاضرات والندوات التي ألقيت في مجلة بعنوان "نشرة الخميسية"، كما أصدر المركز مجلة "جسور" وهي نشرة فصلية ثقافية،  إضافة إلى دعم البحوث العلمية، وخدمة طلاب الدراسات العليا في المجالات التي تلائم اهتماماتهم كاللغة، والأدب، والتاريخ، والجغرافيا.

منجزات مركز حمد الجاسر الثقافي

أصدر مركز حمد الجاسر الثقافي عددًا من الكتب الثقافية لباحثين سعوديين وعرب، وبلغ عدد الإصدارات نحو 41 كتابًا، ومن هذه الكتب: حمد الجاسر في عيون الآخرين، والنقد الانطباعي لدى النقاد السعوديين، والبدايات الصحفية في المملكة العربية السعودية، ومنهج البحث في التاريخ.