تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع المراجعة الداخلية

saudipedia Logo
مشروع المراجعة الداخلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع المراجعة الداخلية، هو مشروع أطلقته مؤسسة الملك خالد للمنظمات غير الربحية، بالتعاون مع البنك الأهلي السعودي، في 4 رمضان 1445هـ/14 مارس 2024م، وذلك لتمكين لجنة المراجعة الداخلية من إتمام أدوارها، والعمل على تنفيذ الإجراءات السليمة؛ لخفض مستوى المخاطر، إلى جانب رفع مستوى السلامة الإدارية، والمالية، والبرامجية في المنظمات غير الربحية.

افتتاح مشروع المراجعة الداخلية 

افتتح مشروع المراجعة الداخلية أولى خطواته في 10 رمضان 1445هـ/20 مارس 2024م، بمقر مؤسسة الملك خالد، واشتمل الافتتاح على أمسية رمضانية للتوعية بالمراجعة الداخلية. 

مستهدفات مشروع المراجعة الداخلية

يستهدف مشروع المراجعة الداخلية خمس منظمات غير ربحية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، وذلك لتقديم المساندة عند تنفيذ الاجراءات السليمة، ولخفض مستوى المخاطر مع رفع مستوى سلامتها، إضافة إلى ضمان فعالية عملياتها الإدارية والمالية والبرامجية، والعمل على حماية أصولها المالية والعينية، والتحقق من كفاءة عمليات الحوكمة والرقابة، إلى جانب تحسين الممارسات والمفاهيم والاجراءات والتقنيات المستخدمة في المنظمات غير الربحية. 

ويعمل المشروع على استهداف 20 شابًا وشابة، بغرض إكسابهم مهارات المراجع الداخلي، كالتعرف على مؤشرات الاحتيال وأركانها الأساسية، وتكوين استراتيجية إدارة المراجعة الداخلية المبنية على تحليل المخاطر، إضافة إلى تحضيرهم لشهادة CIA، وتتيح لهم التعرف على الإطار الدولي للممارسات المهنية IPPF، كما تقدم معايير إدارة مهام المراجعة الداخلية مع تبليغ نتائجها.

مؤسسة الملك خالد

تعد مؤسسة الملك خالد إحدى المؤسسات غير الربحية، تُعنى باستثمار الأفراد، والمنظمات، والسياسات، التي تعمل في تعزيز تكافؤ الفرص في المملكة، من خلال تمويل المبادرات الاجتماعية، والاهتمام ببناء القدرات، إضافة إلى كسب التأييد، وتقديم الدعم للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، لصالح كافة المواطنين. 

برامج مؤسسة الملك خالد

تحتضن مؤسسة الملك خالد حزمة من البرامج التي تساعد في دعم الأفراد والمنظمات، وتمكينهم من معالجة المعوقات التي تتسبب في عدم تكافؤ الفرص؛ كبرنامج الاستثمار الاجتماعي، وبناء القدرات، وتصميم السياسات وكسب التأييد، إضافة إلى جائزة الملك خالد.