تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق علام

saudipedia Logo
تطبيق علام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق علّام، هو تطبيق محادثة وطني يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" النسخة التجريبية منه في 26 شوال 1444هـ/16 مايو 2023م، بهدف توفير مصدر معرفي يجيب عن استفسارات المستخدمين باللغة العربية الفصحى.  

أهداف تطبيق علام

يهدف تطبيق علام إلى خدمة اللغة العربية إقليميًّا وعالميًّا، والعمل على تمكينها ونشرها والمحافظة على سلامتها، إضافة إلى إبراز مكانتها من خلال إثراء محتواها في المجالات كافة، بهدف زيادة التنوع الثقافي بين الشعوب عبر مختلف التطبيقات والتقنيات الرقمية المتاحة في العالم، إلى جانب الاستفادة من اللغة العربية في المجتمعات البشرية على تباين جنسياتهم ولغاتهم وتعليمهم، والإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، المتمثلة في جعل المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًّا للتقنيات المتقدمة والمرتبطة بالذكاء الاصطناعي. 

خدمات تطبيق علام

يقدم تطبيق علّام خدمات متنوعة للمستفيدين، ومنها: محادثة المستخدمين والرد على استفساراتهم باللغة العربية الفصحى، وصياغة الملخصات والمقترحات في موضوعات عدة بطريقة محدثة، كما يسهم في عملية البحث عن المصادر المتعلقة بالسؤال. 

وخضعت النسخة الحالية لاختبارات ومعايير لتجهيز بنيته، ودُربت على مجموعة من البيانات باللغة العربية إلى جانب محتوى متنوع باللغة الإنجليزية، إذ يتاح للمستخدمين كتابة النصوص، أو تسجيل الاستفسار صوتيًّا، بعدها يعالج التطبيق المدخلات ويُجيب عن الاستفسارات بشكل نصي أو صوتي وفقًا لرغبة المستخدم، وذلك من خلال اختيار مجموعة من مصادر المعرفة الموثوقة في السعودية والعالم العربي. 

تطوير تطبيق علام

طورت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" تطبيقًا تجريبيًّا على أجهزة الجوال، وذلك لعرض جزء من حالات الاستخدام، وجمع الانطباعات والمرئيات من المستخدمين، بهدف تحسين إمكانات علام.

إدراج تطبيق علام في منصة Watsonx

أدرجت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" في 13 ذو القعدة 1445هـ/21 مايو 2024م "علّام" على منصة Watsonx التابعة لشركة IBM العالمية،  لمطابقته معايير البرمجية العالية التي تمتلكها النماذج في منصة Watsonx، إضافة إلى المستوى الفني المتقدم من القدرات الفنية في توليد المحتوى العربي في مجالات عدة، ومنها: العلوم، والتقنية، والأدب، والثقافة، والأبحاث، والعلوم الإنسانية.