تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية، هي إحدى مكتبات الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. افتتحت عام 1381هـ/1961م، بالتزامن مع افتتاح الجامعة أبوابها للطلاب. تضم المكتبة مئات آلاف الكتب، إضافة إلى مخطوطات ودوريات، وتقدم خدماتها للطلاب والباحثين.

محتويات المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية

تطورت وتضاعفت محتويات المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية، إذ كان مجموع محتوياتها عند افتتاحها لا يتجاوز ثلاثة آلاف مجلد، وفي عام 1443هـ/2022م، تجاوز العدد 223,665 عنوانًا، إضافة إلى 3,407 مخطوطات أصلية ومصورة وميكروفيلم، ونحو 1,125 دورية ترد إليها عن طريق الاشتراك والهدايا والتبادل.

قاعات المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية

تحوي المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية أقسامًا عدة، هي:

- قاعة الكتب العربية: تحوي أكثر من 75,550 عنوان، موزعة على أكثر من 226,665 مجلدًا باللغة العربية.

- قاعة الكتب الأجنبية: تحوي كتبًا علمية عدة، خاصة في مجالات العلوم، والطب، والهندسة، وعلوم الحاسب الآلي.

- قاعة المخطوطات والمصورات والمصغرات الفيلمية: تحوي أكثر من 30,205 مصغرات فيلمية، وأكثر من 5,500 مصور ورقي من مخطوطات عربية وإسلامية قديمة.

- قاعة الرسائل العلمية: بها 9 آلاف رسالة جامعية من الرسائل العلمية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

- قاعة المكتبات الوقفية: تحوي أكثر من 45 ألف مجلد، وتضم مكتبات كل من: الشيخ ناصر الدين الألباني، والشيخ صالح ابن حميد، وعبيد مدني، وعبدالله بن حمد الحقيل، ومحمد هاشم رشيد، وفيصل آل بديوي.

- قاعة الدوريات: تحوي 630 من المجلات الدورية المحكمة والعلمية.

- متحف المخطوطات والكتب النادرة: يحتوي هذا المتحف على أكثر من 3,407 مخطوطات أصلية قديمة، تضم أكثر من 7 آلاف مجلد من الكتب النادرة، التي لم تعد لها إصدارات حديثة، ومن الكتب محدودة الاطلاع، ومن كتب الثقافة والأدب  بلغات مختلفة غير العربية.

- قاعات التدريب: توجد قاعتان للتدريب، مجهزتان بشاشات تفاعل كبيرة.

- قاعة الإنترنت والمكتبة الرقمية: خصصت لزائري المكتبة للبحث والاستفادة من الخدمات الإلكترونية في الجامعة والمكتبة المركزية، ومن قواعد المعرفة المختلفة، خاصة المكتبة الرقمية السعودية (SDL).

خدمات المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية

تقدم المكتبة المركزية في الجامعة الإسلامية عدة خدمات للطلاب والباحثين، منها: الخدمات الإلكترونية الذاتية، وخدمة خبير مصادر التعلم، وخدمة الإرشاد والمساعدة، والبحث الإلكتروني، وخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة، والإعارة والإرجاع، وخدمة التصوير الذاتي، وخدمة حجز مقصورة بحثية، وخدمة حجز قاعات التدريب.