تم نسخ الرابط بنجاح

لحظات العلا

saudipedia Logo
لحظات العلا
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

لحظات العلا، هو أحد المواسم السياحية في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، أطلقته الهيئة الملكية لمحافظة العلا في 8 جمادى الآخرة 1443هـ/12 ديسمبر 2021م.

فعاليات لحظات العلا

تضمن موسم لحظات العلا أربعة مهرجانات، هي: مهرجان سماء العلا، ومهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء، ومهرجان فنون العلا، ومهرجان شتاء طنطورة.ونُظّمت فعاليات الموسم في عدد من المواقع الأثرية في المحافظة، ومنها "الحِجْر" المسجلة في قائمة مواقع التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

مهرجان شتاء طنطورة في لحظات العلا 

أقيم شتاء طنطورة، في موسمه الثالث 2023 ضمن موسم لحظات العلا، بداية من أول فصل الشتاء، الذي كان إيذانًا ببدء موسم الزراعة في العلا قديمًا، ويتخذ المهرجان طابعًا شعبيًّا، إذ تُقدم فيه فعاليات ثقافية عن تقاليد العلا، إلى جانب فعاليات عالمية.

مهرجان فنون العلا في لحظات العلا 

يمثل مهرجان فنون العلا ثاني المهرجانات الأربعة ضمن موسم لحظات العلا، حسب تاريخ فعالياته، التي امتدت من 12 رجب - 28 شعبان 1443هـ/13 فبراير - 31 مارس 2022م، وقُدمت ضمن فعالياته عروض للسينما في الهواء الطلق، وورش عمل واستديوهات لعدد من الفنانين، إضافةً إلى عروض رسومات جدارية.

وامتدت ضمن المهرجان، سجادة كبيرة مصنوعة يدويًّا على طرقات منطقة الجديدة، التي صُممت لتكون بالقرب من منطقتي الواحة والبلدة، وشملت منطقة الجديدة مطاعم ومحال تجارية، وفعاليات ترفيهية، إضافةً إلى معرض الصحراء X العلا، الذي يستعرض الفنون المحاكية للطبيعة، ويُقام دوريًّا في العلا، وأُقيم في هذه النسخة تحت اسم "سراب".

مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء في لحظات العلا 

يعد مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء ثالث المهرجانات في موسم لحظات العلا، حيث أُقيمت فعالياته من 14 - 24 شعبان 1443هـ/17 - 27 مارس 2022م، وشملت الرياضة والموسيقى وتجارب الاستجمام.

وشملت تجارب الاستجمام جلسات يوجا للمهتمين من الزوار، بتنظيم مختصين من "فايف سنسِس سانكشواري"، كما أُطلق اسم "رحلة العقل في العلا" على فعالية التجربة الموسيقية التي ابتكرها العازف Murray Hidary، والتي قدمها كتجربة موسيقية علاجية، إضافةً إلى فعالية الرياضة الموسيقية فيتنس إكس ميوزك، وفعالية سباق إيكوتريل.

مهرجان سماء العلا في لحظات العلا 

جاء مهرجان سماء العلا، الرابع بين مهرجانات موسم لحظات العلا، واستمر 14 يومًا، بدءًا من 26 رجب - 9 شعبان 1443هـ/27 فبراير - 12 مارس 2022م، وجمع فعاليات تأمل النجوم والكواكب، وتنظيم عرض طائرات الدرون، التي شكلت في السماء نماذج من الأبراج الفلكية القديمة، ودمجت هذه الفعاليات بين المؤثرات البصرية والموسيقى.

فعاليات وأنشطة لحظات العلا 

استضاف موسم لحظات العلا أنشطة متعددة، مثل تجارب الطعام غير التقليدية، والمعارض المتنوعة، مثل معرض الفن المعاصر، وضم المعرض فنونًا من عقود سابقة لفنانين سعوديين.

وعُرضت في لحظات العلا نسخ أولى من أعمال مصورين من داخل السعودية وخارجها، في المعرض العالمي "كورتونا أون ذا موف"، بالتعاون مع المهرجان الإيطالي للتصوير الوثائقي، الذي قدم مجموعة صور في المعرض تحت عنوان "المضي قدمًا"، شملت أعمالًا حديثة للتصوير الفوتوغرافي.

وقدم لحظات العلا معارض فنية مفتوحة، وعروضًا حية ومسرحيات عالمية ومحلية، مثل معرض "إعادة إحياء الواحة"، الذي أُقيم وسط بستان نخيل في المحافظة، مقدمًا أبحاثًا وأعمالًا صِيغت فنيًّا على أيدي فنانين تأثروا بإقامتهم الأولى بالعلا، إضافةً إلى عرض بهلواني حيّ امتد عشرة أيام في شوارع المحافظة، ونحو 15 تجربة طعام تحت النجوم، من أسلوب حياة المزارع، في إطار عصري بالواحة نفسها.

أهمية لحظات العلا 

تضم محافظة العلا المواقع التاريخية والأثرية، مثل الخُريبة (دادان قديمًا)، ومناطق النقوش القديمة والفنون الصخرية المنتشرة على جبالها، والتي تعود إلى حضارات قديمة كالثمودية واللاتينية والصفائية، وتعد المهرجانات السياحية والثقافية، كموسم لحظات العلا، أداةً لمشاركة ثراء المحافظة وإرثها الثقافي والتاريخي والطبيعي مع العالم، وتساعد طبيعة المحافظة وظروفها المناخية على استضافة المهرجانات والمؤتمرات الدولية.