تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المركز الوطني لأمن المسافرين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز الوطني لأمن المسافرين، هو مركز وطني متخصص في أمن السفر الجوي والبحري والبري داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، أنشأته رئاسة أمن الدولة عام 1438هـ/2017م. 

اختصاص المركز الوطني لأمن المسافرين

يختص المركز بأمن السفر الجوي والبحري والبري داخل السعودية وخارجها، وتشمل اختصاصاته أمن السفر، وأمن الشحن (نقل البضائع)، وأمن تصاريح وتأشيرات السفر من السعودية وإليها وعبر أجوائها وما يدخل في حكمها، من خلال جمع المعلومات والتعامل الموحد مسبقًا مع معلومات المسافرين والشحن وطالبي التأشيرات، والاستفادة منها في مجال أمن وخدمات السفر والمسافرين.

مهام المركز الوطني لأمن المسافرين

- خدمات أهلية السفر، يقدم المركز خدمة تقييم مخاطر وأهلية المتقدمين بطلب تأشيرات أو تصاريح السفر إلى السعودية وعبر أجوائها وما في حكمها، وتمكين وزارة الخارجية والجهات ذات العلاقة من النتائج.

- برامج تسهيلات السفر، وتختص الخدمة باقتراح برامج لتسهيل السفر من السعودية وإليها، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

- أمن الركاب والشحن، يجمع المركز معلومات مسبقة عن المسافرين بما يضمن الأمن والسلامة، وإيجاد الربط الإلكتروني مع مقدمي الخدمة لنظام تسجيل المسافرين، وبناء قواعد بيانات وأنظمة تقنية وطنية لأمن المسافرين، وبناء وإدارة سجل المخاطر الوطني لأمن المسافرين، وتحليل المخاطر المتعلقة به، والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، بما يحقق أمن المسافرين والتخطيط الاستباقي أثناء دخول المسافرين وخروجهم أو الشحن، واتخاذ القرار في شأن حركة السفر أو النقل في حالة وجود مخاطر مرتبطة بها.

- مهام تنظيمية وتنفيذية، من خلال طلب تسمية ومشاركة ممثلي الجهات الحكومية أو الخاصة للعمل في المركز، والإشراف على أعمالهم، وتوزيع الأعمال والأدوار والمسؤوليات ضمن نطاق اختصاصات المركز، وتطبيق أنظمة وتعليمات وسياسات حماية خصوصية وسرية البيانات الشخصية؛ لتحقيق معايير أمن المعلومات، والتعامل مع مقدمي خدمات السفر والشحن بما يحقق أهدافه، ومتابعة التزام مقدمي الخدمات والمعلومات الخاصة بمتطلبات أمن المسافرين، ورصد المخالفات وتطبيق العقوبات، وتأسيس الشركات ذات العلاقة باختصاصات ومهام المركز أو المساهمة فيها.

- التمثيل والتعاون الدولي، تمثيل المملكة داخليًّا وخارجيًّا، والعمل على تحقيق الالتزام بالمتطلبات الدولية، والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة، والتعاون الدولي بما يحقق تسهيل سفر المواطنين والشحن للدول الأخرى، وتسهيل سفر غير السعوديين من السعودية وإليها، والمشاركة في الأنشطة والفعاليات الداخلية والخارجية.