تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
‏مبادرة السبت البنفسجي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة السبت البنفسجي، هي حدث سنوي يقام يوم السبت الأخير من شهر يوليو من كل عام، كمبادرة أطلقتها هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية عام 1442هـ/2021م، بهدف رفع جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وتشجيع قطاع الأعمال لتقديم التخفيضات التجارية والعروض والمزايا لهذه الفئة.

أهداف مبادرة السبت البنفسجي

تسعى مبادرة السبت البنفسجي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها: إشراك قطاع الأعمال في رعاية ذوي الإعاقة، وتقديم ما يمكن تقديمه لهم احتفاءً بهم في هذا اليوم، ولخلق شراكة حقيقية بين القطاع وهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى المساهمة في رفع جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتنطلق المشاركة بالتسجيل الإلكتروني عبر موقع المبادرة، لتقوم الجهة المشاركة بتسجيل بياناتها، وتقديم عروضها في يوم 29 يوليو، إضافة إلى المشاركة في وسم #السبت-البنفسجي، ونسقت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة مع وزارة التجارة على عدم احتساب المشاركة بالعروض ضمن رصيد أيام العروض والتخفيضات السنوية.

شعار مبادرة السبت البنفسجي

اختارت المبادرة اللون البنفسجي شعارًا لها، تماشيًا مع الشعار العالمي المستخدم لتمثيل مختلف الإعاقات، وجاءت الفكرة لسد احتياج ذوي الإعاقة للتسوق والشراء لمختلف المستلزمات اليومية، وغيرها من الاحتياجات، ولزيادة وعي المتاجر بالقوة الشرائية لهؤلاء الأشخاص، والمساهمة في تطوير تجربة العملاء في تلك الشركات والمتاجر وتقديم الخدمات لهم.

واختير شهر يوليو كون الأيام العالمية التوعوية الخاصة بالإعاقة تكون على مدار العام، بينما يفتقد شهر يوليو للأنشطة والمبادرات، ليتم اختياره موعدًا لتسليط الضوء على هذه المبادرة، وقضية الإعاقة دون تشتيت من مناسبات أخرى.

هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة

تأسست هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بموجب قرار مجلس الوزراء عام 1439هـ/2018م، وهي مظلة رسمية جامعة لكل ما يعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة في السعودية.وأقيمت بهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وضمان حصولهم على كامل حقوقهم، ومنحهم الفرصة لتعزيز دورهم ومكانتهم في المجتمع، كأفراد مساهمين وفاعلين، والعمل على تطوير الخدمات المقدمة لهم، والمساهمة في حل العراقيل والمشاكل التي يتعرضون لها، إضافة إلى إطلاق برامج ومبادرات ومشاريع تخدم هذه الفئة من المواطنين.

وتهدف الهيئة إلى تعزيز الخدمات التي تقدمها الجهات للأشخاص ذوي الإعاقة، بما يمكنهم من الحصول على الرعاية والتأهيل، ورفع مستوى الوقاية واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.