تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج الأمان الأسري الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج الأمان الأسري الوطني، هو أحد البرامج الوطنية، التي تُعنى بحماية الأسرة من العنف في المملكة العربية السعودية، أنشئ بتاريخ 16 شوال 1426هـ/18 نوفمبر 2005م، ويتبع مديرية الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني.

أهداف برنامج الأمان الأسري الوطني

يسهم برنامج الأمان الأسري الوطني في تمكين دور السعودية في المجالات الإنسانية، إضافة إلى المشاركة في إعداد أنظمة وطنية للحد من العنف الأسري، والإسهام في تقوية الشراكة والتضامن مع الجهات ذات العلاقة، لتوحيد الجهود الوطنية المشتركة، وتقديم الدعم للبحوث والدراسات في مجال الحد والتصدي للعنف الأسري، وتوفير المعرفة والبيانات للمؤسسات والأفراد.

ومن أهداف البرنامج تدريب وتأهيل العاملين في الجهات ذات العلاقة، والمشاركة في رفع مستوى الوعي الاجتماعي عن العنف الأسري وما يحدثه من أضرار وتأثيرات على المجتمع في المدى البعيد، وتقديم الخدمات وتحسينها لضحايا العنف الأسري، إضافة إلى تطوير برامج تختص بالوقاية ودعم وتأهيل الضحايا، والإسهام في إعداد استراتيجيات وخطط وطنية مستقبلية للتصدي والحد من العنف الأسري. 

إدارات برنامج الأمان الأسري الوطني

يتكون برنامج الأمان الأسري الوطني من إدارات تؤدي مهام وخدمات عدة، وهي: الإدارة الرئيسية (إدارة التشغيل)، وتشمل قسم المحاسبة والموارد البشرية وقسم التدريب والتطوير، وإدارة الوقاية والبحوث العلمية، وتشمل قسم المناصرة والوقاية، وقسم البحوث العلمية، وإدارة الخدمات المجتمعية والتوعوية، وتشمل قسم العلاقات العامة والإعلام، وقسم خط مساندة الطفل، إضافة إلى وحدة الجودة والتميز ووحدة المعلوماتية والاتصالات.

مشروع "خط مساندة المرأة"

دشنت وزارة الحرس الوطني، عام 1444هـ/2023م، مشروع "خط مساندة المرأة"، التابع لبرنامج الأمان الأسري الوطني، الذي يقدم الدعم والتمكين للنساء في مناطق السعودية من خلال فريق عمل متخصص في الإرشاد والتوجيه حول الاحتياجات والتحديات التي قد تواجهها المرأة، ومعالجتها عبر الرقم 199022، طيلة أيام الأسبوع.

تطبيق برنامج الأمان الأسري الوطني

اطلق برنامج الأمان الأسري الوطني، عام 1438هـ/2017م، تطبيقًا يُمكن الأطفال ومقدمي الرعاية من الوالدين والمعلمين من التواصل مباشرة مع المستشارات كتابيًّا، بهدف تسهيل وصول الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال إلى خدمات خط مساندة الطفل، وفتح المزيد من قنوات التواصل.

فروع برنامج الأمان الأسري الوطني

يقع المقر الرئيسي لبرنامج الأمان الأسري الوطني في العاصمة الرياض، وأنشئ في عام 1434هـ/2013م مكتب في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة، وفي عام 1435هـ/2014م أنشئ مكتب في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في الدمام بالمنطقة الشرقية.