تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق المستشار العقاري

saudipedia Logo
تطبيق المستشار العقاري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق المستشار العقاري، هو أحد التطبيقات الرقمية الحكومية في المملكة العربية السعودية، صُمِّم لإتاحة التواصل مع المستشارين العقاريين العاملين تحت مظلة صندوق التنمية العقارية، وذلك من أجل التسجيل في برامج الصندوق، والحصول على توصيات تمويلية لتملك المساكن، أُطلق على متجري شركتي قوقل وأبل للتطبيقات الإلكترونية عام 1439هـ/2018م، ويخضع لإشراف الصندوق.

خدمات تطبيق المستشار العقاري

لتطبيق المستشار العقاري خدمات عديدة، منها: التسجيل في خدمة المستشار العقاري، والاطلاع على توصيات المستفيدين، وتعديل بيانات المستفيد، ومتابعة معلومات الطلب وتفاصيله، والاستعلام عن الطلبات برقم الهوية الوطنية، وتحديث المعلومات، إضافة إلى التواصل مع صندوق التنمية العقارية من خلال خدمة "صوتك مسموع".

وبعد تنزيل التطبيق ورفع طلب للحصول على توصية، تُدرس البيانات المدونة والمستندات التي أرفقها مقدم الطلب، ثم يتواصل فريق من المستشارين العقاريين المختصين مع مقدم الطلب، بهدف التنسيق مع الجهات التمويلية وحصول المستفيد على برنامج القرض العقاري المناسب لاحتياجاته.

خيارات برنامج القرض العقاري

يتيح التطبيق الحصول على عدة خيارات لبرنامج القرض العقاري، منها: وحدة تحت الإنشاء، ووحدة سكنية جاهزة، ورهن العقار، والبناء الذاتي، والحصول على مبادرة القروض السكنية للعسكريين في الخدمة، إضافة إلى مبادرة دعم الدفعة المقدمة للمدنيين، المخصصة للمستفيدين ممن تجاوزت سنهم الـ 50 عامًا، إذ يُصرف لهم قرض دون فوائد بهدف تسهيل تملُّكهم للمسكن الأول، سواء كان من الوحدات العقارية الجاهزة أو من الوحدات قيد الإنشاء.

جوائز حصدها تطبيق المستشار العقاري

في 11 ربيع الآخر 1442هـ/26 نوفمبر 2020م، حصد تطبيق وخدمة المستشار العقاري، جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى، وذلك بوصفه أفضل تطبيق حكومي عربي للهواتف الذكية، وتعد الجائزة من تنظيم جامعة الدول العربية ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية، وبالتعاون مع دولة الإمارات.

يقدم التطبيق خدماته للمواطنين، وهو متاح للاستخدام مجانًا، ويعمل على نظامي أندرويد، وآي أو إس للهواتف الذكية، يدعم اللغة العربية واللغة الانجليزية، ويعمل على تطويره وتصميمه وإرسال التحديثات الأمنية له فريق من التقنيين المتخصصين.

إنجازات تطبيق المستشار العقاري

سجّل تطبيق ومنصة المستشار العقاري التي أطلقها صندوق التنمية العقارية في شهر سبتمبر من عام 2018م، نحو 9.8 ملايين زيارة إلكترونية، وبلغ عدد المستفيدين من خدماتها نحو 1.6 مليون مستخدم، وأصدرت المنصة نحو  1.1 مليون توصية تمويلية لمستفيدي برنامج "سكني" من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وصندوق التنمية العقارية، حتى نهاية عام 2023م.