تم نسخ الرابط بنجاح

نمو - السوق الموازية

saudipedia Logo
نمو - السوق الموازية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

السوق الموازية السعودية، يُشار إليها اختصارًا باسم "نمو"، وهي سوق موازية للسوق المالية السعودية الرئيسية المعروفة باسم "تداول السعودية"، أطلقت في جمادى الأولى 1438هـ/فبراير 2017م.

أطلقتها "تداول السعودية"، بإشراف وتنظيم من هيئة السوق المالية السعودية، وتهدف لزيادة فرص الحصول على التمويل للشركات والمستثمرين المؤهلين، من أفراد مواطنين ومقيمين وأجانب غير مقيمين، ومضاعفة رأس المال للشركات الصغيرة والمتوسطة.

تأسيس السوق الموازية السعودية

تأسست السوق الموازية "نمو" تبعًا لأهداف برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، المتمثلة في تطوير السوق المالية وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمار.ويقتضي الإدراج في "نمو" شروطًا أكثر مرونة من متطلبات الإدراج في سوق تداول، وهي أول سوق مال خليجية تمنح الشركات التي ترغب بالانتقال إلى السوق الرئيسة إدراجًا مباشرًا، يعفيها من الاكتتاب الأولي للمستثمرين والأفراد.

مؤشر السوق الموازية السعودية

ارتفع مؤشر السوق الموازية "نمو" بعد مرور عامين على مزاولة نشاطها بنسبة 309% في عام 1441هـ/2019م، وتضاعفت نسبة القيمة المتداولة فيها إلى 452.7%، وزادت قيمتها السوقية بواقع 9.4%.

ويتضح الفرق بين سوقي "نمو" و"تداول" في متطلبات الإدراج، التي تشمل الحد الأدنى للقيمة السوقية للشركات المدرجة في "نمو"، والحد الأدنى لعدد المساهمين فيها، ومتطلبات الإفصاح، والحد الأدنى لنسبة الأسهم المطروحة في السوق.

شروط إدراج الشركات في السوق الموازية 

يمكن للشركات الإدراج في السوق الموازية "نمو"، على أن يبلغ الحد الأدنى للقيمة السوقية للشركة المدرجة 10 ملايين ريال، ما يعادل 3.3% فقط من الحد الأدنى للقيمة السوقية عند الإدراج في السوق الرئيسة، البالغة 300 مليون ريال.

ويتطلب الإدراج في "نمو" كذلك إفصاحًا عن البيانات المالية بشكل نصف سنوي، في مدة لا تتجاوز 45 يومًا من نهاية الفترة، وأن تكون الشركة الراغبة في الإدراج مملوكة من 50 مساهمًا على الأقل من الجمهور، لا تقل ملكيتهم عن 20% من أسهم الشركة، أو 30 مليون ريال بحد أدنى للقيمة السوقية للأسهم المملوكة للجمهور.

وتُتيح "نمو" انتقال الشركات إلى الإدراج في السوق الرئيسة "تداول"، بعد أن تُكمل الشركة عامين في السوق الموازية، ووفق المتطلبات التي حددتها هيئة السوق المالية للإدراج في السوق الرئيسة، في مدة لا تقل عن 12 شهرًا من تاريخ الإدراج في نمو، ويستثنى من المتطلبات شرط تحديد القيمة السوقية بـ 300 مليون ريال بحد أدنى، ليُكتفى بدلًا منه بقيمة سوقية تبلغ 200 مليون ريال على الأقل، لإتمام الانضمام للسوق الرئيسة.

وبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق الموازية "نمو" بنهاية النصف الأول لعام 2024م 92 شركة مدرجة، وبزيادة قدرها 30 شركة، أو ما نسبته 32% عن عدد الشركات المدرجة بالسوق في نهاية النصف الأول لعام 2023م، والبالغ 62 شركة.