تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة المسرح المدرسي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة المسرح المدرسي، هي مبادرة وطنية،تسهم في تطوير المهارات المسرحية لدى المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية، أطلقتها هيئة المسرح والفنون الأدائية التابعة لوزارة الثقافة عام 1444هـ/2023م، بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم وبالتعاون مع جامعة "موناش" الأسترالية.

وتُعدُّ المبادرة من مخرجات استراتيجية تنمية القدرات الثقافية التي تعمل على إدراج الثقافة والفنون في جميع مراحل التعليم، لتنمية القطاع الثقافي والارتقاء به في ظل تحقيق رؤية السعودية 2030.

أهداف مبادرة المسرح المدرسي

تستهدف مبادرة المسرح المدرسي ثلاث مهارات أساسية، هي: التمثيل والدراما، والتصميم، والإخراج، وتحقق من خلال استكشافها عددًا من الأهداف، تشمل تنمية وتمكين قطاع المسرح والفنون الأدائية في السعودية، وإثراء حركة المسرح المدرسي من خلال الوصول إلى المستخرجات المستهدفة، إضافة إلى صقل شخصية الطلاب والطالبات عبر غرس الجوانب الإبداعية وتعزيز القيم التربوية والاجتماعية والمهارات الحياتية، وإكساب الطلاب مهارات تخصصية في المجال المسرحي، والإسهام في صنع محتوى مسرحي مُلهم، وخلق فرص وظيفية جديدة في قطاع المسرح والفنون الأدائية.

مخرجات مبادرة المسرح المدرسي

تعمل مبادرة المسرح المدرسي على تدريب 25,540 متدربًا ومتدربة، من خلال تغطية 19,647 مدرسة من المدارس الحكومية في السعودية، تنتج عنها مسابقة لتكريم أفضل 1000 مسرحية، وفق خطة زمنية تمتدّ إلى 27 شهرًا، قسمتها الهيئة على 5 مراحل زمنية، تبدأ في شهر ربيع الأول 1444هـ/أكتوبر 2022م، وتُختتم في جمادى الآخرة 1446هـ/ديسمبر 2024م، لتكون بذلك إحدى أهم المبادرات الوطنية في قطاع المسرح والفنون الأدائية.

وتسعى المبادرة لتحقيق مخرجات عدة، وتتمثل مخرجات المرحلة الأولى في زيارات استطلاعية للفريق التدريبي لعددٍ من المدارس الحكومية للبنين والبنات في مدينة الرياض، ومقابلات واجتماعات تجمع الأطراف المعنية، أما الثانية فتستهدف تدريب 60 متدربًا ومتدربة، وفي الثالثة 120 متدربًا ومتدربة، وفي الرابعة 3200 متدرب ومتدربة، وفي الخامسة 22,160 متدربًا ومتدربة؛ ليصل بذلك مجموع المتدربين والمتدربات إلى 25,540 متدربًا ومتدربة.

جوائز مبادرة المسرح المدرسي

يبلغ مجموع جوائز مبادرة المسرح المدرسي 3 ملايين ريال، توزع على المسرحيات المدرسية الفائزة في المبادرة، ويحصل أصحاب أفضل 1000 مسرحية فائزة على جائزة مالية قدرها 3 آلاف ريال.