تم نسخ الرابط بنجاح

منصة وقفي

saudipedia Logo
منصة وقفي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة وقفي، هي منصة للتمويل الجماعي أطلقتها الهيئة العامة للأوقاف عام 1441هـ/2020م، تعمل على تحفيز المشاركة المجتمعية في المجال الوقفي بالمملكة العربية السعودية، وإتاحة الفرص للمساهمة الجزئية أو الكلية في دعم المشاريع وتمويلها، من خلال خيارات دفع آمنة موثوقة تربط الجمعيات الأهلية والواقفين من أفراد ومؤسسات وجهات مانحة.

تعد منصة "وقفي" إحدى مبادرات التحول الرقمي للهيئة العامة للأوقاف، الهادفة إلى تسهيل عملية المساهمة في الوقف من قبل الأفراد والجهات المانحة، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في رفع إسهام القطاع غير الربحي في الناتج المحلي ليصل إلى 5%.

خدمات منصة وقفي

تقدم منصة وقفي حزمة من الخدمات على موقعها الإلكتروني، تشمل: خدمات الرعاية الصحية للمرضى، وأجهزة طبية، وأدوية، وعمليات جراحية، إضافةً إلى خدمة ضيوف الرحمن كخدمات الإرشاد والتوجيه، وحلقات تحفيظ القرآن. وتضم خدمات المنصة المشروعات التعليمية، كالتعليم عن بعد، والتدريب والتأهيل، وكفالة الطلاب، والمشروعات الإغاثية كسقيا الماء، والأجهزة والأثاث المنزلي، وفواتير الخدمات، والسلال الغذائية.

مجالات منصة وقفي

تشمل مجالات منصة وقفي: الصندوق المجتمعي للتخفيف من آثار جائحة فيروس كورونا "كوفيد – 19"، إضافةً إلى الدعم الاجتماعي كالإرشاد الأسري، ودعم المقبلين على الزواج، ورعاية الأيتام، والصحة النفسية، والأرامل والمطلقات.

كما تتضمن مجالات منصة وقفي: المجال البيئي كإعادة التدوير، والتشجير، ونشر الوعي البيئي، ومكافحة التصحر، إضافة إلى المنتجات الوقفية كالأصول الوقفية، والصناديق الاستثمارية الوقفية، والصناديق التنموية الوقفية، وأوقاف الجامعات، وأوقاف الجمعيات.

أعمال منصة وقفي

تعمل منصة وقفي على أن تكون بوابة للراغبين في المنح والوصول إلى احتياجات المجتمع من خلال المنتجات الوقفية والمشاريع التنموية، كما تعمل على تحقيق مساهمة دور الأوقاف في التنمية والتكافل الاجتماعي، وتوفير منصة آمنة ذات شفافية عالية في الدعم، إضافة إلى تحقيق الاستدامة المالية للقطاع غير الربحي وتلبية الاحتياجات التنموية.

أهداف منصة وقفي

تهدف منصة وقفي إلى تفعيل دور الأوقاف في التنمية وتوجيه الدعم لمشاريع تنموية مستدامة، وتمكين بنات وأبناء الفئات المستفيدة وتطوير قدراتهم، وبث روح المنافسة بين الجهات لطرح مشاريع مبتكرة ونوعيَّة تلامس احتياجات المجتمع، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجهات والمناطق والمستفيدين من خلال المنصة.

الاختبارات ذات الصلة