تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الشركة السعودية لصناعة الورق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية لصناعة الورق، هي شركة سعودية مساهمة، تأسست عام 1409هـ/1989م، وأدرجت في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" في يونيو عام 2006م، باسم "صناعة الورق" وبرمز "2300"، وتحمل الرمز الدولي "SA000A0JK4U9"، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسة ضمن قطاع المواد الأساسية، ويبلغ رأسمالها 337 مليون ريال. 

تأسيس الشركة السعودية لصناعة الورق

بدأت الشركة السعودية لصناعة الورق كشركة فردية صغيرة، من خلال تصنيع رولات مناديل الورق الكبيرة عام 1411هـ/1991م، وأسست أول وحدة إنتاج بسعة 16 ألف طن عام 1412هـ/1992م.

ومرت الشركة بعدة مراحل من التطور، ففي عام 2014م، أعادت بناء خط الإنتاج الأول بطاقة إنتاجية تبلغ 28 ألف طن في السنة، وفي عام 2022م، أطلقت مشروع إعادة بناء ماكينة الورق 2 بالتعاقد مع شركة "Tesco Tech" العالمية لتركيب خط إنتاج كامل بطاقة إنتاجية تبلغ 30 ألف طن سنويًّا. 

نشاط الشركة السعودية لصناعة الورق

تعمل الشركة السعودية لصناعة الورق، ضمن المجموعة السعودية للورق (SPG)، وفق منظومة متكاملة، إذ تضم إلى جانبها شركتين، هما: الشركة السعودية لإعادة تدوير الورق، والشركة السعودية لتحويل الورق.

وتتركز أعمال الشركة السعودية لصناعة الورق في قطاع التصنيع وتتمثل عملياته في شراء وتصنيع وتوزيع عجينة الورق والمناديل الورقية، وهي أكبر مصنع لرولات مناديل الورق "الجامبو رول" في السعودية ومن الأكبر في الشرق الأوسط. 

وتختص الشركة السعودية لإعادة تدوير الورق، التي تأسست عام 2002م، بجمع وفرز الورق لاستخدامه في وحدة إزالة الأحبار وبيعه إلى مصانع لفات الورق الأخرى، فيما تعد الشركة السعودية لتحويل الورق، التي تأسست عام 2003م، الذراع الاستثمارية في قطاع تحويل الورق، إذ تركز على تقديم منتجات الورق النهائية ذات الجودة العالية وتحت أسماء تجارية مثل: مشوار، سيتي، أكسلنس، إس بي سي برو.

توسيع نشاطات المجموعة السعودية للورق

أنشأت المجموعة السعودية للورق شركات مملوكة لها بالكامل أو بشكل جزئي، لغرض توسيع نطاق نشاطها واستثماراتها في الخليج العربي والشرق الأوسط، وهي: شركة مصنع الجذور لصناعة محارم الورق (الكويت)، وشركة المدار لتجارة الورق (الإمارات)، وشركة المدار للورق (الجزائر)، وشركة المدار للورق (المغرب)، وشركة المدار (الأردن)، والشركة الأردنية السعودية لتحويل الورق، وأخرى لعمليات تحويل الورق في المغرب.