تم نسخ الرابط بنجاح

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022

saudipedia Logo
المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022، هو حدث سنوي عالمي يجمع المستثمرين ورواد الأعمال والخبراء من نحو 180 دولة، لمناقشة التحديات الاقتصادية التي تتعرض لها بيئة الأعمال العالمية، ولتبادل الخبرات وعرض الفرص الاستثمارية.

عقدت أعمال المؤتمر في نسخته لعام 2022م في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، في 24 شعبان 1443هـ/27 مارس 2022م، واستمر أربعة أيام، ونظمته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، بالتعاون مع الشبكة العالمية لريادة الأعمال "GEN".

زادت القيمة الإجمالية للجولات الاستثمارية، والاتفاقيات، والإطلاقات التي نتجت عن المؤتمر على 51.8 مليار ريال.

استضافة السعودية للمؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022

اختارت شبكة ريادة الأعمال العالمية مدينة الرياض لاستضافة المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022، بسبب تصدر السعودية عالميًّا في مؤشري "توفر الفرص الجيدة لبدء عمل تجاري"، و"سهولة البدء في عمل تجاري"، حسب مؤشرات المرصد العالمي لريادة الأعمال، وانطلق المؤتمر تحت شعار "نعيد – نبتكر – نجدد"، وشارك فيه أكثر من 150 متحدثًا، ناقشوا مترتبات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19" على قطاع ريادة الأعمال، والدروس المستفادة من التحديات التي واجهها العالم بسببه.

أهداف المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022

تمثل الهدف من المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022 في التعرّف على الممارسات الصحيحة عند التعامل مع الأزمات، والمحافظة على مرونة الأعمال التجارية واستمراريتها، وتبادل الأفكار والخطط الحديثة بين المبتكرين ورواد الأعمال في العالم، ومثّل المؤتمر فرصةً للمهتمين بالقطاع لفهم أوضاع الفترات المقبلة. 

وشارك في المؤتمر مسؤولون حكوميون سعوديون، وعدد من رواد الأعمال من أنحاء العالم، منهم شريك مؤسس في شركة أبل، وشريك مؤسس في شركة نتفلكس.

اتفاقيات وإطلاقات المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022

نتج عن المؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2022، عدد من الاتفاقيات والإطلاقات، منها: اتفاقية بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" ومصرف الراجحي، إلى جانب توقيع وزارة الاستثمار عددًا من الاستثمارات، والترخيص لشركات عالمية، واتفاقيات تعاون بين برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة"، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان (وزارة البلديات والإسكان حاليًا)، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الرياضة، إضافةً إلى توقيع اتفاقيات أخرى لتقديم برامج تمويلية مبتكرة.

كما شهد المؤتمر فعاليات، لتنمية الابتكار والتطوير لدى الكوادر البشرية، وتشجيعهم على إنتاج أفكار تتزامن والجهود السريعة لتطوير بيئة ريادة الأعمال.