تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج رواد التقنية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج رواد التقنية، هو من البرامج الافتراضية، مصمم لتمكين روّاد الأعمال من تنفيذ الحلول التقنية، وتسليط الضوء على إمكانات المستقبل، تقيمه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية، ويسعى إلى المساهمة في إيجاد حلول أعمال رقمية لبرامج رؤية السعودية 2030. 

أهداف برنامج رواد التقنية

يهدف برنامج رواد التقنية إلى العمل على قيام مشاريع تقنية جديدة، وتطوير أعمال رقمية بصورة أولية، ويسعى إلى سد العجز المحتمل أن يوجد في القطاعات المستهدفة، ويكون ذلك عبر حلول رقمية نوعية، ويسعى البرنامج  إلى أن تتقدم المشاريع التقنية الصغيرة في المملكة بوتيرة سريعة مع التركيز على إيجاد فرص عمل وتوطين التقنية، إلى جانب زيادة إسهام الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي، وتطوير قدرات رواد الأعمال التقنيين وتحسين مهاراتهم.

القطاعات المستهدفة في برنامج رواد التقنية

يستهدف البرنامج خمسة قطاعات هي: 

قطاع الصحة، من خلال الارتقاء بالرعاية الصحية وتسهيل تجربة المرضى ومقدمي الخدمات الصحية عن طريق رقمنه الخدمات الصحية ومتابعة المرضى.

قطاع التجارة الإلكترونية، بالمساهمة في رقمنة عمليات البيع أو الشراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات عبر استخدام شبكة الإنترنت أو التقنيات الناشئة.

قطاع الحج والعمرة، عبر إثراء أداء فريضة الحج والعمرة والزيارة للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، والمساهمة في تحسين تجربة المستفيدين قبل وأثناء وبعد زيارتهم من خلال استخدام التقنيات. 

قطاع الترفيه والرياضة، وذلك بتحسين جودة الحياة من خلال استخدام التقنيات في تفعيل مشاركة الأفراد في الأنشطة الترفيهية والرياضية والثقافية.

قطاع المدن الذكية، والتي تشمل الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية ورقمنة المصانع.

مسارات برنامج رواد التقنية

يضم برنامج رواد التقنية مسارين هما: المعسكر التدريبي للمشاريع في مرحلة الفكرة، وحاضنة الأعمال للمشاريع في مرحلة نموذج عمل أولي، فيما يستهدف أربع فئات هي: الخبراء والمهتمون بالقطاعات الخمسة المستهدفة، ورواد الأعمال وأصاحب الأفكار التقنية الذين لديهم، وحلول وابتكارات للمجالات المشاركة في البرنامج، ومطورو ومصممو التطبيقات التقنية.

وسائل برنامج رواد التقنية

يركز برنامج رواد التقنية على رياديي الأعمال ليسهموا عبر حلول أعمال رقمية في برامج رؤية السعودية 2030، ويجري ذلك بتمكين رياديي الأعمال من  حزمة من خدمات التقنية، والتمويل، والتدريب، والإرشاد في مجال التقنية، وبرامج تطوير الأعمال، ويشارك في ذلك نخبة من الشركاء من مختلف القطاعات.