تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منصة فلك للمدونات اللغوية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة فلك للمدونات اللغوية، هي منصة رقمية تابعة لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، تُعنى بخدمة الباحثين والمهتمين في المجالات اللغوية والاجتماعية وغيرها، من خلال تقديم المساعدة لاستكشاف الظواهر اللغوية والإنسانية والاجتماعية المرتبطة بالظاهرة اللغوية، ورصدها وتحليلها ودراستها.

وتسهم المنصة في تعزيز حضور اللغة العربية في المجال الرقمي، من خلال إثراء المحتوى العالمي باللغة العربية، وتقديم مجموعة من المواد اللغوية لاستعمالها في الأبحاث اللغوية، إلى جانب تطوير التقنيات الحديثة المرتبطة بالعربية.

أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية المنصة في 19 جمادى الآخرة 1445هـ/1 يناير 2024م، بعد عمل استغرق نحو 18 شهرًا من قبل خبراء ومختصين لإنجاز هذا المشروع.

أهداف منصة فلك للمدونات اللغوية

تهدف منصة فلك للمدونات اللغوية إلى تقديم مادة لغوية فنية بجودة عالية، لدراسة الظواهر اللغوية والإنسانية، والإسهام في تمكين خبراء الذكاء الاصطناعي، بهدف الوصول إلى البيانات اللغوية بجودة عالية، وتسهيل عمليات توسيم البيانات، والاهتمام بتمكين الشغوفين باللغة العربية من العمل الجماعي، بما يساعد في خدمة حواسيبها، وتعزيز المرجعية العلمية للبيانات اللغوية العربية الموثوقة.

خدمات منصة فلك للمدونات اللغوية

تقدم منصة فلك حزمة من الخدمات المتنوعة في تحليل المدونات اللغوية، كوفرة البيانات اللغوية بالمدونات، إذ تشمل أبعادًا مكانية وزمانية مختلفة، وتنوع المدونات اللغوية وفقًا للأغراض والمستويات اللغوية، وتقديم أدوات حديثة لتحليل البيانات اللغوية، كما تعد منصة سهلة الاستخدام، إذ تناسب مختلف الفئات المستفيدة.

مدونات منصة فلك للمدونات اللغوية

تضم منصة فلك للمدونات اللغوية مدونات متنوعة، مثل: مدونة المجمع، والمدونة العربية، ومدونة كتب عربية، والمدونة اللغوية لمتعلمي اللغة العربية، ومدونة أدلة الاستخدام، والمدونة الثقافية، والمدونة الرياضية، ومدونة الشعر الشعبي، ومدونة الترفيه، ومدونة الروايات العامية.

أدوات منصة فلك للمدونات اللغوية

تحتضن منصة فلك للمدونات اللغوية أدوات حديثة لتحليل المدونات اللغوية، وهي: الكشاف السياقي، وقوائم الشيوع، والكلمات السابقة واللاحقة، والتتابعات اللفظية، والسوابق واللواحق، والتصاحب اللفظي، وتوزيع التكرار، والبحث في الأمثلة.

دورات تدريبية للتعريف بمنصة فلك للمدونات اللغوية

يتيح مجمع الملك سلمان للغة العربية دورات تدريبية ينظمها عن بعد (افتراضيًا)، بصورة دورية، بهدف التعريف بمنصة فلك للمدونات اللغوية، وتدريب المختصين على استخدامها والاستفادة منها.