تم نسخ الرابط بنجاح

منصة قاعدة المخاطر الجيولوجية

saudipedia Logo
منصة قاعدة المخاطر الجيولوجية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة قاعدة المخاطر الجيولوجية، هي إحدى المنصات الرقمية التي دشنتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية عام 1444هـ/2023م، وتُعد أول منصة علمية رقمية تثقيفية للمخاطر الجيولوجية في المملكة العربية السعودية.

أهداف المنصة

تعمل منصة قاعدة المخاطر الجيولوجية على تحقيق عدد من الأهداف ذات الصلة بالبيانات الزلزالية، وجعلها متاحة كصفحة إلكترونية رقمية تشتمل على جميع المعلومات المتعلقة بتلك البيانات والخرائط في السعودية وما حولها.

كما تعمل المنصة على تسريع تفعيل الاتفاقيات والطلبات التي تنفذها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية كالدراسات وتقييم الخطورة الزلزالية في المواقع المختلفة، كما أنها تسهم في تقديم الحلول الفنية لدرء المخاطر المحتملة مستقبلًا، وتدعم دراسات تحسين البنى التحتية، بالإضافة إلى أنها تضم الكثير من البيانات الزلزالية التي ستسهم في دعم الأبحاث ونشر ثقافة المخاطر الجيولوجية.

مزايا المنصة

توفر منصة قاعدة المخاطر الجيولوجية عددًا من المزايا للمستفيدين، إذ تمكّن أيّ مستخدم من استعراض بيانات النشاط الزلزالي في كل مكان، وتتيح له أيضًا الاطلاع على البيانات والخرائط ذات العلاقة، والحصول على المعلومات بسهولة، بالإضافة إلى أنها تمكّن الباحثين والمختصين من طلب تلك البيانات واستخدامها في الدراسات البحثية العلمية.

مركز المخاطر الجيولوجية

توفر هيئة المساحة الجيولوجية السعودية كثيرًا من البيانات من خلال مركز المخاطر الجيولوجية، الذي يهدف إلى التعريف بأنواع المخاطر الجيولوجية والطبيعية المحتمل حدوثها بالسعودية، وبناء قاعدة معلوماتية تشمل تحديد أنواع الأخطار ومواقعها وتفاصيلها الجيولوجية والجيوتقنية وتأثيراتها، ومن ثم تقييمها من خلال البرامج المتخصصة والتي على ضوئها يتم تقديم الاستشارات العلمية الملائمة لدرء آثارها.

ويعمل مركز المخاطر الجيولوجية كذلك على مراقبة كل ما يخص المخاطر الجيولوجية والطبيعية سواءً كانت هذه المخاطر بفعل العوامل الطبيعية أو متعلقة بنشاطات الإنسان بسبب سوء استخدامه للموارد الطبيعية، ورصد الأنشطة الزلزالية والبركانية في المملكة العربية السعودية والإشراف الكامل على الشبكة ومتابعة المحطات الحكومية المعنية وتبليغها رسميًّا بالأحداث الزلزالية والمخاطر الجيولوجية وتوفير قاعدة معلومات لجميع الجامعات ومراكز البحث السعودية بصورة آنية ومستمرة وإجراء الدراسات التخصصية والتوعوية اللازمة للتعامل مع هذه الأنشطة وآثارها.