تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي عناصر مشروع حديقة الملك سلمان؟

saudipedia Logo
ما هي عناصر مشروع حديقة الملك سلمان؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقتين

تُعد حديقة الملك سلمان مشروعًا بيئيًّا ترفيهيًّا ثقافيًّا استثماريًّا، على مساحة إجمالية تزيد على 16  كم²، ويتكون من عناصر رئيسة، هي:

- عناصر بيئية، تشمل مساحات خضراء تتجاوز مساحتها 11  كم²،  إضافة إلى مسار دائري للمشاة بطول 7.2 كم، وخمسة محطات للقطار تربط الحديقة بالطرق الرئيسية، و10 محطات للحافلات تربط الحديثة بالطرق الرئيسية، وعناصر مائية متنوعة على مساحة 300 ألف م².

- المجمع الملكي للفنون، يمتد على مساحة 500 ألف م²، ويضم مسرحًا وطنيًّا بسعة 2,300 مقعد، ومتحف على ارتفاع 110م، ومكتبة متخصصة تضم أكثر من 500 ألف كتاب في الثقافة والفنون، وثلاث أكاديميات في الفنون البصرية التقليدية، والتراث الثقافي والترميم، والفنون المسرحية، إلى جانب ثلاث قاعات للسينما.

- مرافق ثقافية، تضم سبعة متاحف، تشمل: الطيران، والفلك، والفضاء، والعلوم، والنباتات، والعمارة، ومتحف الواقع الافتراضي، وساحات للاحتفالات بمساحات تصل إلى 40 ألف م²، إضافة إلى معالم وأيقونات فنية.

- مرافق رياضية، تضم ملعب الرويال جولف على مساحة 850 ألف م²، ومجمعًا رياضيًّا على مساحة 50 ألف م²، وملاعب الواقع الافتراضي، إضافة إلى مركز القفز المظلي والمناطيد، ومركز للفروسية، ومسار للجري والدراجات الهوائية.

- مركز الزوار، يعد مركزًا تعريفيًّا بيئيًّا على مساحة 80 ألف م²، ويضم صالات متعددة الأغراض، وقاعة للاجتماعات، ومعروضات تفاعلية عن الحديقة، ومنطقة مخصصة لمشاتل الأشجار والنباتات، ومناطق وساحات مفتوحة، ومنافذ لبيع الأطعمة والمشروبات.

- مرافق سكنية وفندقية، تضم مجمعات للمباني السكنية تبلغ مساحتها 1.6 مليون م²، توفر 12 ألف وحدة سكنية و16 فندقًا على مساحة إجمالية تصل إلى 194 ألف م²، وتحوي 2300 وحدة فندقية، وتزيد المساحات التجارية للمطاعم والمقاهي وقطاع البيع بالتجزئة على نصف مليون م²، فيما تصل مساحة مجمعات المباني المكتبية إلى 600 ألف م².

- مرافق وخدمات عامة، تضم مساجد، ومراكز أمنية، وصحية، وتعليمية، واجتماعية، ومكتبات عامة، ومباني لمواقف السيارات تبلغ مساحتها الإجمالية 280 ألف م²، وطرقا رئيسة ومحلية وممرات للمشاة.