تم نسخ الرابط بنجاح

منتدى الضيافة السعودي الأول

saudipedia Logo
منتدى الضيافة السعودي الأول
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منتدى الضيافة السعودي الأول، هو منتدى تنظّمه وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية، لتبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة في قطاع الضيافة، عُقدت النسخة الأولى في 27 شعبان 1443هـ/30 مارس 2022م، في مدينة الرياض، بمشاركة عدد من الخبراء والمهتمين بالقطاع.

يعد منتدى الضيافة السعودي الأول ضمن الأنشطة التي تنفذها وكالة تنمية القدرات البشرية السياحية بهدف رفع الوعي حول أهمية قطاع الضيافة، وشهد المنتدى توقيع أربع اتفاقيات تعاون، من بينها ثلاث جامعات محليّة، بهدف الارتقاء بمستويات التعليم والتأهيل في القطاع السياحي.

أهداف منتدى الضيافة السعودي الأول 

تمثلت أهداف منتدى الضيافة السعودي الأول في تبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة، حيث ضم المساهمين الرئيسيين في تشكيل خريطة هذا القطاع في المملكة، وهم: القطاع الخاص والهيئات الحكومية وشبه الحكومية، والمشاريع الضخمة، وعدد من شركات الضيافة الفندقية العالمية.

واستعرض المنتدى سبل رفع منهجيات التدريب والتعليم في القطاع، بهدف تعزيز فرص العمل في مجال السياحة، وعرض المهن السياحية كمسارات وخيارات وظيفية دائمة، ورفع المعرفة المجتمعية في قطاع السياحة باعتبارها محركا اقتصاديا يُسهم في خلق فرص عمل مستمرة داخل القطاع.

جلسات منتدى الضيافة السعودي الأول 

تضمن منتدى الضيافة السعودي الأول أربع جلسات حوارية، نوقشت فيها عدة محاور لتطوير وتأهيل الشباب في قطاع السياحة، افتتح جلسته الأولى تحت عنوان "اختيار قطاع الضيافة: الاستدامة والتطوير"، وتضمّنت عدة محاور، منها: التحديات والفرص في مجال الضيافة، وتأثير الاستدامة والتقدم في المجال.

وعقدت الجلسة الثانية تحت عنوان "تمكين الشباب داخل قطاع الضيافة"، وتضمنت عدة محاور، منها: دور التعليم في تمكين قطاع السياحة، طرق الاستعداد للوظائف المستقبلية في سوق العمل، وناقش المنتدى في جلسته الثالثة تحت عنوان "مستقبل التدريب والتعليم داخل قطاع الضيافة"، عددًا من المحاور منها: الديناميكية المتغيرة للتدريب والتعليم في قطاع الضيافة، والارتقاء والتقدم من خلال التدريب والتعليم.

واختتم المنتدى بجلسته الرابعة تحت عنوان "استراتيجيات الحفاظ على العاملين في القطاع السياحي"، تضمنت الجلسة عدة محاور منها: خلق بيئة مناسبة لاستدامة الوظائف في قطاع الضيافة.