تم نسخ الرابط بنجاح

السعودية لتمويل المساكن

saudipedia Logo
السعودية لتمويل المساكن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

السعودية لتمويل المساكن "سهل"، هي شركة تمويل عقارية سعودية لشراء وتملك العقارات والمساكن في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1428هـ/2007م، وهي ناتجة عن تحالف البنك العربي الوطني، ومؤسسة التمويل الدولية وشركة دار الأركان للتطوير العقاري، ويقع المقر الرئيس للشركة في العاصمة الرياض، ويشرف على أنشطتها البنك المركزي السعودي.  

أهداف السعودية لتمويل المساكن

تقدم السعودية لتمويل المساكن خدمات التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتجيزها هيئة الرقابة الشرعية، بهدف رفع نسبة تملك المواطنين للمنازل في المملكة، سواءً عبر تمويل منزل الإقامة الأساسي أو خيار الإقامة الثاني، أو العقار المخصص للاستثمار إلى جانب الرهن العقاري والبيع على الخارطة والمرابحة.  

خدمات السعودية لتمويل المساكن

تشمل خدمات الشركة منتجات وبرامج وزارة البلديات والإسكان وصندوق التنمية العقارية،ومنها: برنامج التمويل المدعوم، والتمويل المضمون، ومبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول، وبرنامج الرهن المُيسر،وإمكانية احتساب الدعم في إجمالي الدخل الشهري للعميل،إلى جانب منتجات مستقلة كخدمة البيع على الخارطة للمنازل قبل أو قيد الإنشاء، وخدمة البناء الذاتي لتمويل عمليات بناء المنازل،ومنتج الرهن العقاري لتوفير سيولة نقدية مقابل رهن العقار المملوك، وشراء الوحدات السكنية الجاهزة أو الأراضي أو العمائر.     

قروض السعودية لتمويل المساكن

تقدم الشركة برنامج القرض العقاري للمستفيدين الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري 14 ألف ريال، بنسبة دعم تصل إلى 100%، ومن يتجاوز دخله ذلك يخضع مبلغ الدعم لإعادة تحديد نسبته وفقًا للدخل ومجموع أفراد الأسرة.  

التمويل المقدم من السعودية لتمويل المساكن

تبلغ نسبة الفوائد في الخدمات التمويلية العقارية للشركة السعودية لتمويل المساكن 0%، ويصل التمويل المُقدم إلى 5 ملايين ريال على هيئة أقساط مرنة، لا يشترط لدفعها تحويل المرتب الشهري لطالب الدعم، كما يمتد التمويل إلى 30 سنة مقبلة، ويشمل ما بعد سن التقاعد، ويتيح الإعفاء من سداد المبالغ المتبقية في حالة وفاة المستفيد أو تعرضه للعجز الكلي.
وبالتعاون مع شركة دار الأركان للتطوير العقاري وبرنامج سكني الخاص بتقديم حلول الإسكان للمواطنين،توفر الشركة السعودية لتمويل المساكن، برنامج ضمانات القرض السكني، وحلولًا تمويلية بمعدلات ثابتة ومتغيرة، وضمان مدة عام على العقار، وبوليصة مجانية للتأمين على الحياة، وتقييم مجاني للعقار، إلى جانب رسوم صيانة مجانية للعقار في السنة الأولى.