تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعرض الدولي للقهوة والشوكولاته 2017
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

 المعرض الدولي للقهوة والشوكولاته 2017، هو معرض دولي سنوي يجمع صناع القهوة والشوكولاته ومشتقاتها في المملكة العربية السعودية، انطلقت نسخته الرابعة في 15 ربيع الأول 1439هـ/3 ديسمبر 2017م بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بالعاصمة الرياض.

المشاركون في المعرض الدولي للقهوة والشوكولاته 2017

شارك في المعرض الدولي للقهوة والشوكولاته 2017 شركات عالمية من البرازيل وأمريكا وإيطاليا وإندونيسيا والهند والفلبين ومصر والإمارات وتركيا ولبنان وعمان، إلى جانب قطاعات محلية ودولية ورواد أعمال من الشباب السعودي صناع وتجار القهوة والشوكولاته، ووكلاء العلامات العالمية، وممثلي الشركات الدولية، إلى جانب مشاركة جمعيتين عالميتين، الأولى هي جمعية القهوة المختصة من الولايات المتحدة الأمريكية، والثانية هي الجمعية الهندية للقهوة والشاي.

فعاليات المعرض الدولي للقهوة والشوكولاته 2017

أقيم المعرض الدولي للقهوة والشوكولاته 2017 على مساحة 14 ألف م2،وشهد عددًا من الفعاليات والبرامج والورش التدريبية التي حاضر بها مدربون متخصصون من إيطاليا والهند، وخبراء معتمدون من الجمعية العالمية للقهوة المتخصصة SCA.

وناقشت الورش التدريبية المقامة في المعرض الطرق المتقدمة في أساسيات إعداد القهوة، وفنونها وكيفية ربط الجودة بإعدادها، إلى جانب كيفية بناء أو افتتاح مقاهٍ متخصصة بالقهوة، فيما خصص لمنتج الشوكولاته دورات تعنى بطرق صناعتها بنكهات مختلفة.

وحصل المشاركون في نهاية المعرض الدولي للقهوة والشوكولاته في نسخته الرابعة، على شهادات معتمدة من الجمعية الأوروبية والجمعية الأمريكية للقهوة المختصّة، اللتين حصل منهما المعرض على اعتماد وعضوية وضعته من أضخم المعارض على مستوى الشرق الأوسط.

الفرص الاستثمارية في المعرض الدولي للقهوة والشوكولاته 2017

قدم المعرض الدولي للقهوة والشوكولاته 2017، فرصًا استثمارية استنادًا إلى الإحصائيات التي أظهرت أن مبيعات منتجات القهوة والشوكولاته في السعودية بلغت عام 1437هـ/2016م نحو 700 مليون ريال أي بزيادة 12% عن عام 1436هـ/2015م، فيما وصل عدد المصانع المتخصصة في إنتاج وصناعة الشوكولاته إلى 30 مصنعًا، وبلغ حجم الإنتاج 28 ألف طن، في الوقت الذي يحتاج سوق المملكة بحسب الإحصائيات ذاتها إلى 45 ألف طن ليصل لحد الاكتفاء، ولا سيما أنه يوجد في السعودية أكثر من 70 ألف شجرة من أنواع البن الجيد بالعالم، إلى جانب أشجار الكاكاو التي نجحت محافظة فيفاء في منطقة جازان بزراعتها في أول تجربة على مستوى العالم العربي، بهدف الوصول بهذا المنتج إلى العالمية.