تم نسخ الرابط بنجاح

تحدي المصرفية المفتوحة

saudipedia Logo
تحدي المصرفية المفتوحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تحدي المصرفية المفتوحة، هو برنامج أطلقته فنتك السعودية، ويركز على تطوير وتمكين رواد الأعمال من بناء نموذج العمل الخاص بهم من خلال مراحل عدة.

مراحل تحدي المصرفية المفتوحة

يبدأ المشاركون في تحدي المصرفية المفتوحة، بخوض مراحل عدة منها: التسجيل الذي يستمر لخمسة أسابيع، ثم جلسة تعريفية عن المصرفية المفتوحة، ليبدأ بعدها التحدي، ثم إعداد نموذج العمل ويستمر إلى خمسة أيام، ثم تصفية واختيار المشاركين، ثم المعسكر التدريبي الذي يستمر لثلاثة أسابيع.

ويتلقى المشاركون الدعم التقني، ثم تأتي مرحلة الحفل النهائي، ومرحلة الإرشاد والمتابعة، ويضم التحدي أربعة ابتكارات من التقنيات الحديثة، وعشر ورش عمل تدريبية وجلسات إرشادية، واستفاد من التحدي أكثر من 50 مستفيدًا.

فنتك السعودية

هي إحدى مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي لتحقيق رؤية السعودية 2030، وتعني كلمة فنتك التقنية المالية، وأطلق البنك المركزي السعودي بالشراكة مع هيئة السوق المالية مبادرة فنتك السعودية في رجب 1439هـ/أبريل 2018م، بهدف تحويل السعودية إلى مركز للتقنيات المالية، وفي شعبان 1440هـ/أبريل 2019م، أُسِّس مركز فنتك السعودية في مركز الملك عبدالله المالي.

المصرفية المفتوحة

المصرفية المفتوحة هي منظومة تتضمن لوائح جديدة، ونماذج للحوكمة، ونماذج للأعمال والتشغيل، ونماذج للالتزام والمسؤولية، ومعايير فنية وأمنية لجعل بيانات العملاء المالية متاحة (بإذن من العميل) لمقدمي الخدمات الخارجيين، وذلك لفتح الفرصة أمام مجموعة واسعة ومبتكرة من الخدمات والمنتجات المالية، وفق البنك المركزي السعودي "ساما".

بالمقابل، تتمتع المؤسسات المالية في ظل النموذج البنكي التقليدي بحق التحكم ببيانات العملاء المالية، واتخاذ القرار بشأن مشاركة هذه البيانات مع شركاء مختارين، إذ يتعين على المؤسسات المالية مشاركة البيانات المالية مع مقدمي الخدمات الخارجيين الذين يرغب العملاء بالتعامل معهم، ويمكن العملاء من مشاركة بياناتهم المالية على موافقتهم.

علاوة على ذلك، أصدر البنك المركزي سياسة المصرفية المفتوحة في يناير 2021م، لإبلاغ السوق ببدء برنامج المصرفية المفتوحة بصورة رسمية، ويعمل مع جميع المشاركين في السوق، ومنهم المؤسسات المالية ومقدمو الخدمات الخارجيين، في مرحلة تنفيذ البرنامج.