تم نسخ الرابط بنجاح

سباقات الفورمولا 1 في جدة

saudipedia Logo
سباقات الفورمولا 1 في جدة
مقالة
مدة القراءة 6 دقائق

سباقات الفورمولا 1 في جدة، هو سباق سيارات عالمي استضافته المملكة العربية السعودية لأول مرة في تاريخها خلال الفترة من 3 – 5 ديسمبر 2021م بحلبة كورنيش جدة المطل على ساحل البحر الأحمر غربي السعودية، وذلك بتعاون بين وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية في إطار شراكة تمتد 15 عامًا مع الفورمولا 1.

حلبة كورنيش جدة

بُنيت حلبة كورنيش جدة للفورمولا 1 بما جعلها أطول حلبة شوارع بطول 6.174 كم، والحلبة الأسرع بمتوسط سرعة يصل إلى 252 كم في الساعة خلال اللفة الواحدة، وتضم مبنى بطول 280 مترًا يتألف من 4 طوابق، بمواصفات عالمية.

صمّم حلبة كورنيش جدة المصمم الألماني كارستن تيلكيه، وهي تعدّ ثاني أطول حلبة في روزنامة موسم 2021 للفورمولا 1 بعد حلبة سباق فرانكورشان البلجيكية العريقة، وتضم 27 منعطفًا، وأُنشئت في وقت قياسي بأقل من 12 شهرًا، وتُعد سرعتها أعلى متوسط سرعة مقارنة بأية حلبة شوارع في الفورمولا 1، متضمنة خطوطا مستقيمة طويلة ومنعطفات عالية السرعة، وجعلت تلك السرعة العالية حلبة كورنيش جدة أسرع حلبة شوارع في العالم، وضمن أسرع خمس حلبات في فورمولا 1، ووصلت سرعات نجوم الفورمولا 1 إلى 322 كم/ساعة عند الكبح لدخول المنعطف 27.

وإلى جانب ذلك، تم تخصيص 3 مناطق متتالية على الحلبة لاحتمالية تفعيل نظام تقليل قوة الجر في الجناح الخلفي لسيارات الفورمولا 1 "دي آر أس" خلال السباق، ما يضمن الكثير من فرص التجاوز للسائقين طوال السباق الذي أقيم ليلًا.

شهدت الأعمال الإنشائية للحلبة التي تقع على بعد نحو 12 كم شمال وسط مدينة جدة، تعاونًا محليًا ودوليًا لإنشائها بأعلى معايير السلامة الممكنة، حيث تعاون في تلك الإنشاءات 3 آلاف مقاول في الموقع من نحو 50 شركة مختلفة، منها شركات محلية، كما تمت الاستعانة بالدعم الحيوي من الموردين من دول مثل ألمانيا والنمسا والمملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا.

جوية لحلبة منافسات فورمولا 1 في جدة. (سعوديبيديا)
جوية لحلبة منافسات فورمولا 1 في جدة. (سعوديبيديا)

حضور رسمي للانطلاق

شهد انطلاق السباق العالمي في الخامس من ديسمبر 2021م، متابعة على الصعيدين المحلي والدولي حيث شهد ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، انطلاق سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 في الجولة ما قبل الأخيرة لسباقات بطولة الاتحاد الدولي للسيارات لسباقات الفورمولا 1 لموسم 2021 (2021 FIA Formula 1 World Championship) في موسمها الـ71.

ورافق الأمير محمد بن سلمان في ذلك الانطلاق الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، والأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة، والأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، ورئيس الاتحاد الدولي للسيارات جيان تودت، وعدد من ضيوف المملكة من المسؤولين الدوليين والخليجيين، والمهتمين برياضة سباقات الفورمولا.

تعزيز الشراكات المحلية

أُطلق على هذا الحدث الدولي "سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1" وذلك بعد توقيع جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 اتفاقية شراكة استراتيجية مع stc لتقديم الدعم لهذا الحدث في إطار تعزيز الشراكات المحلية، وإحداث نقلة نوعية في رعاية الفعاليات الرياضية العالمية.

وتتمتع هذه الرياضة بمتابعة عالمية حيث تحظى بقاعدة جماهيرية تزيد على 500 مليون مشجع، و1.9 مليار مشاهد من خلال التلفزيون. 

أبطال سباق جائزة السعودية الكبرى STC الفورمولا 1 لعام 2021

شاركت في سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 العديد من الفرق التي لها تجارب كبيرة في هذا النوع من السباقات، شملت: ريد بُل، مرسيدس، ماكلارين، فيراري، أستون مارتن، ألفا تاوري، ألبين، ألفا روميو، ويليامز، هاس.

وأسفرت نتيجة السباق في المملكة عن تصدّر مشاهير السائقين الذين فازوا في بطولات سابقة، ونجحوا في تسجيل أرقام قياسية في حلبة كورنيش جدة، وجاء في المرتبة الأولى البريطاني لويس هاملتون سائق سيارة مرسيدس بزمن قدره 2:06:15.118، تلاه الهولندي ماكس فيرستابين سائق فريق ريد بل- هوندا بزمن قدره +21.825s، ثم الفنلندي فالتيري بوتاس سائق سيارة مرسيدس بزمن قدره +27.531s، ورابعًا الفرنسي إستيبان اوكون سائق فريق ألباين- رينو بزمن قدره +27.633s، وخامسًا الأسترالي دانيال ريكاردو سائق فريق ماكلارين- مرسيدس بزمن قدره +40.121s. 

متابعة عالمية 

حقق سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 لعام 2021م، أرقامًا جديدة في المشاهدة، نتيجة للتنظيم الذي وضع في الاعتبار أهمية المتابعة العالمية له، والترويج له بما يتناسب مع كونه الحدث الرياضي العالمي الأكبر في عالم السيارات، وشملت تلك الأرقام القياسية أعداد مشاهدي قنوات التواصل الاجتماعي خاصة اليوتيوب، وقناة "سكاي سبورتس فورمولا1" المالكة حقوق البث المباشر للسباقات، الذي عدّ الرقم الأكبر في سباقات الفورمولا 1. 

وبلغ عدد المشاهدات على القناة الخاصة للفورمولا 1 على منصة اليوتيوب لحفل ختام جائزة السعودية الكبرى 6,351,491 مشاهدة، فيما وصل عدد مشاهدي السباق على القناة التلفزيونية الناقلة إلى 2.66 مليون مشاهد، وهو أعلى رقم مشاهدات سجلته سباقات الفورمولا في القناة منذ شرائها حقوق البث المباشر قبل عشر سنوات.

وبسبب المتابعة العالمية لكل جولات السباقات فإن الفورمولا 1 تُعد الرياضة الأولى في العالم بالمشاهدة. حيث تُبث في أكثر من 200 دولة، ويصل تعداد جمهورها إلى 1.92 مليار، فيما يبلغ عدد المتفاعلين مع البطولة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي 15.5 مليار متفاعل، وأكثر من 40 مليون متابع على قنوات التواصل الاجتماعي.

وانعكس التفاعل الدولي على سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 الذي شهد حضورًا إعلاميًا مقدرًا بواقع 173 إعلاميًا وإعلامية، من 28 دولة، يمثلون 129 وسيلة إعلامية، فيما تم تجهيز مركزٍ في "جزيرة الإعلام"، يتضمن صالاتٍ للصحفيين والمصورين، مزودة بشاشات عرض عملاقة وخدمة إنترنت عالي السرعة، بهدف التسهيل على الوسائل الإعلامية لتغطية الحدث لأكبر عددٍ من الجماهير الرياضية على مستوى العالم.

جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 لعام 2022

انطلق سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 لعام 2022م، في 22 شعبان 1443هـ/25 مارس 2022م على حلبة كورنيش جدة، واستمر ثلاثة أيام، وشهدت هذه النسخة تصميمات جديدة لسيارات الفورمولا 1 بمميزات منها: التركيز على التأثير الأرضي، والإطارات بمقاس 18 بوصة، إضافة إلى الجناح الأمامي المعاد تصميمه، لمزيد من المرونة عند التجاوزات.

وشارك في السباق 20 متسابقًا يمثلون 10 فرق عالمية، وأتيح للسائقين فرصة التكيف مع التحديات التي يفرضها مسار حلبة جدة، واختبار سيارات الفورمولا 1 الجديدة على الأقسام الضيقة عالية السرعة، كما شهد السباق انطلاق سلسلة الفورمولا 2، الرافد الأكبر لسائقي الفورمولا 1، إلى جانب أطول تحدي بورشه سبرنت الشرق الأوسط، وسط عدد من الأنشطة الترفيهية، والمهرجانات، والحفلات الموسيقية، التي أقيمت في الحلبة.

جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 لعام 2023

انطلقت منافسات جائزة السعودية الكبرى stc  للفورمولا 1 للمرة الثالثة خلال الفترة من 17 - 19 مارس 2023م، وشارك في السباق 20 سائقًا يمثلون 10 فرق، يتنافسون على لقبي السائقين والمصنعين. وتوج المكسيكي "سيرجيو بيريز" سائق فريق ريد بُل بجائزة السباق، وحصوله على المركز الأول بعد منافسةٍ مع الهولندي "ماكس فيرستابين" سائق رد بُل، وبطل العالم في النسخة الماضية، كما نال جورج راسل سائق فريق مرسيدس المركز الثالث، بعد إيقاع العقوبة بحق الإسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق أستون مارتن، بواقع عشر ثوانٍ، الذي تراجع للمرتبة الرابعة فيما جاء في المركز الخامس لويس هاميلتون – مرسيدس، وسادسًا كارلوس ساينز – فيراري، وسابعًا شارل لوكلير - فيراري، والثامن إستيبان أوكون – ألبين، والتاسع بيير غاسلي – ألبين، والمركز العاشر كيفين ماغنوسن – هاس. وشارك في تنظيم هذا السباق العالمي 640 "مارشال سعودي".

جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1 لعام 2024

انطلقت منافسات سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا1 لعام 2024م، ضمن الجولة الثانية من بطولة العالم، التي تقام في المملكة للمرة الرابعة على التوالي على حلبة كورنيش جدة، خلال الفترة 7 إلى 9 مارس 2024م. وشارك فيها 20 سائقًا يمثلون 10 فرق. وتوّج الهولندي ماكس فيرستابين سائق فريق ريد بُل بالمركز الأول في السباق ليحصد بذلك اللقب الثاني له في السعودية، وجاء المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فريق ريد بُل في المركز الثاني، وحل ثالثًا سائق فريق فيراري شارل لوكلير وفي المركز الرابع أوسكار بياستري (ماكلارين)، والخامس فرناندو ألونسو (أستون مارتن)، والسادس جورج راسل (مرسيدس)، والسابع أوليفر بيرمان (فيراري)، والثامن لاندو نوريس (ماكلارين)، وكان المركز التاسع من نصيب لويس هاميلتون (مرسيدس)، والعاشر نيكو هولكينبيرغ (هاس). وشارك ضمن المنافسات 1000 شاب وفتاة، وذلك في إدارة سباق 2024م، حيث بلغت نسبة المارشال السعودي 80%، وتتعدد وظائف أعضاء فريق المارشال، بدءًا من الواجبات التي يتابعها الجميع في الحلبة أو خلف شاشات التلفزيون، وصولاً إلى أدوار إدارية من خلف الكواليس، إذ يتم توزيعهم على مجموعات، ومنهم، فريق الطوارئ، وفريق المسار، وفريق الإعلام، وفريق الإخلاء، وفريق منطقة الاستعداد والانطلاق، وفريق حارة الصيانة، وفريق الحلبة، والفريق الإداري.