تم نسخ الرابط بنجاح

بطولة لاعبون بلا حدود

saudipedia Logo
بطولة لاعبون بلا حدود
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

بطولة لاعبون بلا حدود، هي مسابقة ترفيهية خيرية في مجال الرياضات الإلكترونية على مستوى العالم، انطلق موسمها الأول في السعودية افتراضيًّا عام 1441هـ/2020م، خلال تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وقدمت خلال نسخها الأربع الأولى جوائز بنحو 150 مليون ريال، ذهبت إلى جمعيات خيرية عالمية، لتوفير اللقاحات وخدمة جهود مكافحة فيروس كورونا والقضايا الإنسانية.

ينظم الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية بطولة لاعبون بلا حدود،ويتنافس فيها محترفو الرياضات الإلكترونية من أنحاء العالم، في بث مباشر يجمع اللاعبين للفوز في أكثر من 30 لعبة إلكترونية، منها: لعبة فورتنايت، ولعبة فيفا 20، ولعبة دوتا 2، ولعبة روكيت ليج.

تبرعات بطولة لاعبون بلا حدود

خصصت التبرعات في النسختين الأولى والثانية من بطولة لاعبون بلا حدود عامي 1441هـ/2020م، و1442هـ/2021م، والتي وصلت إلى نحو 75 مليون ريال، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، والحد من انتشاره، وتوزيع اللقاحات، حيث اختار الفائزون في البث المباشر منح جوائزهم لواحدة من المنظمات الإنسانية والجهات الخيرية الدولية، ومنها: التحالف العالمي للقاحات والتحصين، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، والهيئة الطبية الدولية، ومنظمة "دايركت ريليف".

بينما خُصصت التبرعات في النسخة الثالثة من البطولة عام 1443هـ/2022م، لمجموعة من القضايا الإنسانية العالمية، بتنظيم وإدارة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، منها: دعم وحماية الأطفال المتضررين من النزاعات والحروب بالشراكة مع "اليونيسف"، ودعم اللاجئين والنازحين حول العالم بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وتوفير الأدوية للمعرضين للخطر في 100 دولة في أنحاء العالم من خلال منظمة "دايركت ريليف"، والتدخل السريع من خلال الهيئة الطبية الدولية في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية، ومساعدة الأطفال غير المحصنين منذ الولادة في البلدان منخفضة الدخل، بالتعاون مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين، ووصلت قيمة التبرعات في النسخة الثالثة إلى نحو 37.5 مليون ريال.

بطولة لاعبون بلا حدود 2020

حققت النسخة الأولى لبطولة لاعبون بلا حدود عام 1441هـ/2020م، أرقامًا قياسية في عدد مشاهدات البث المباشر، بنحو 14.56 مليون مشاهدة، ونحو 4.88 ملايين ساعة مشاهدة، فيما تنافس نحو 380 لاعبًا محترفًا من 56 دولة حول العالم بحضور 117 معلقًا ومحللًا، وبجوائز نحو 4.8 ملايين ريال، وبتبرعات عالمية بلغت نحو 37.5 مليون ريال، مُنحت بالكامل لسبع مؤسسات خيرية عالمية من اختيار الفائزين.

وقدمت النسخة الأولى من البطولة مبادرات تعليمية في مجال صناعة وابتكار الألعاب، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، منها: هاكاثون الأمل، الذي فاز فيه 15 فريقًا، بدعم من 60 مرشدًا محليًّا وعالميًّا في مجال الألعاب، وقدمت مسابقة صناعة الألعاب للناشئين 100 ألف ريال، تحت مبادرة "اصنعها والعبها"، وبلغ عدد المشاركين في المسابقة نحو 3,400 مشارك، وتم رفع نحو 300 لعبة على الموقع الخاص بالمسابقة، وسجل في أكاديمية لاعبون بلا حدود نحو 20 ألف متدرب من 80 دولة.

بطولة لاعبون بلا حدود 2021

انطلق الموسم الثاني لبطولة لاعبون بلا حدود عام 1442هـ/2021م، بالتعاون مع شركة إي إس إل (ESL) المتخصصة بمجال الألعاب الإلكترونية، تحت شعار "عالم واحد: جسد واحد"، وتنافس فيها اللاعبون المحترفون المحليون والعالميون، على مدى تسعة أسابيع في عدد من الألعاب، منها: لعبة ببجي، ولعبة فورتنايت، ولعبة روكيت ليج، ولعبة كول أوف ديوتي، بمشاركة أكثر من 450 ألف لاعب، وبجوائز جماهيرية بلغت نحو أكثر من 3 ملايين ريال، إضافةً إلى إقامة حفلات موسيقية عالمية، وأحداث متعلقة بالألعاب كجزء من البطولة.

وحقق الموسم الثاني لبطولة لاعبون بلا حدود نحو 30 مليون مشاهدة للبث، لأكثر من 127 ساعة من البث المباشر، فيما تنافس في البطولة أكثر من 500 لاعب محترف من 70 دولة حول العالم.

وشمل هذا الموسم مبادرة "عيشها بلا حدود"، التي جمعت نجوم الفن ومشاهير التواصل الاجتماعي وكرة القدم والرياضات الإلكترونية، بإدارة الهيئة العامة للترفيه، وبالشراكة مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، حيث تكونت المبادرة من بطولة لعبة فيفا 21 التي استمرت أربعة أيام بمشاركة 1024 لاعبًا ضمن 16 فريقًا، وضم كل فريق أحد مشاهير العالم العربي، وعرضت المنافسات في بث مباشر افتراضي على قنوات لاعبون بلا حدود، ووزعت جوائز البطولة التي بلغت نحو 37.5 مليون ريال لجهات خيرية عالمية، بهدف توزيع لقاح فيروس كورونا في عدة دول، بتنظيم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

كما شهدت النسخة الثانية، انطلاق مسابقة ميدان المطورين في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية للهواتف الذكية، بجائزة بلغت 375 ألف ريال، موزعة على 10 فائزين من الدول المشاركة.

بطولة لاعبون بلا حدود 2022

أقيمت النسخة الثالثة من بطولة لاعبون بلا حدود عام 1443هـ/2022م، تحت عنوان "مجتمعين للخير"، وشهدت البطولة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، إطلاق الأكاديمية السعودية للرياضات الإلكترونية، حيث يدرب خبراء ونخبة مدربين متخصصين بالرياضات الإلكترونية، هواة الألعاب الإلكترونية عبر مواد تدريبية.

وشارك في هذه النسخة نحو 1.5 مليون لاعب من 98 دولة، وبلغ عدد المسابقات نحو 1,400 مسابقة فاز فيها أكثر من 20 ألف فائز بأكثر من 1.4 مليون ريال سعودي، وبلغ عدد الألعاب نحو 32 لعبة مختلفة في 12 منصة محلية وعالمية، وبلغ عدد مشاهدات البث المباشر نحو 271.8 مليون مشاهدة، وعدد اللغات 10 لغات مختلفة، واستفاد نحو 1,374 متعلمًا ومتعلمة.

بطولة لاعبون بلا حدود 2023

أقيمت فعاليات النسخة الرابعة من بطولة لاعبون بلا حدود عام 1444هـ/2023م في الفترة من 10 أبريل حتى 18 مايو 2023م، وقدّم من خلالها 37.5 مليون ريال لدعم وتلبية مختلف الاحتياجات الإنسانية الملحّة حول العالم.

وحملت هذه النسخة شعار "مجتمعين للخير" بهدف الوصول إلى إجمالي 150 مليون ريال من المساعدات الإنسانية من خلال دعم الجهات والمؤسسات الخيرية العالمية، وعلى مدار ستة أسابيع، تنافس نخبة اللاعبين والفرق من مختلف أنحاء العالم في بطولات لألعاب إلكترونية مثل: لعبة ستار كرافت، ولعبة "سي إس جو" (بطولة للسيدات وبطولة للرجال)، ولعبة روكيت ليج.