تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة الاستكشاف المسرع
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مبادرة الاستكشاف المسرع، هي إحدى مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، أطلقتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية في 29 جمادى الأولى 1443هـ/2 يناير 2022م لاستغلال الموارد المعدنية في المملكة العربية السعودية، من خلال تسريع أنشطة الاستكشاف، ورفع نسبة الموثوقية في البيانات الجيولوجية، إضافة إلى جذب المستثمرين من الداخل والخارج.

وتبِع الإعلان عن المبادرة طرح أول رخصة للتنقيب عن المعادن في موقع الخنيقية التابع لمحافظة القويعية بمنطقة الرياض، تعزيزًا لإمكانات قطاع التعدين، ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

أهداف مبادرة الاستكشاف المسرع

تهدف مبادرة الاستكشاف المسرع إلى جذب الاستثمارات التعدينية وتسريع عمليات الاستكشاف، وإجراء المسوحات والتقييم للمعادن الاستراتيجية، واستكشاف وتطوير المواقع الواعدة لتدريب وتطوير الكوادر المحلية لبناء قطاع الاستكشاف، كما تهدف إلى توفير دراسات استكشافية تفصيلية للرواسب المعدنية، وخلق فرص وظيفية مباشرة وغير مباشرة للمواطنين والمواطنات.

الأهمية الاقتصادية لمبادرة الاستكشاف المسرع

تكمن القيمة الاقتصادية لمبادرة الاستكشاف المسرع في زيادة القيمة المتحققة من قطاع التعدين عبر زيادة الإنفاق على الاستكشاف وتنامي شركات الاستكشاف الصغيرة والمتوسطة، للمساهمة في زيادة حجم الإنفاق والاستثمار في الاستكشاف المعدني، وزيادة نسبة الفرص الاستثمارية الواعدة للمستثمر المحلي والعالمي، وتطوير الكفاءات الوطنية، وتسريع أعمال الاستكشاف والتنقيب.

رخصة التنقيب عن المعادن في الخنيقية

تعد رخصة التنقيب عن المعادن في الخنيقية أول رخصة للتنقيب عن المعادن طرحت في السعودية عن طريق المنافسة، وتقع الخنيقية في محافظة القويعية التابعة لمنطقة الرياض، على مساحة 353 كم2، تنتج أنواع خام منها الزنك والمنجنيز والنحاس والذهب، بحجم إنتاج يقدر بـ55 ألف طن،في حين جرى فرز وتصنيف 54 موقعًا آخر للاستكشاف والاستثمار، وتطوير 20 موقعًا آخر.

فرص تعدينية جديدة ضمن مبادرة الاستكشاف المسرع

في 24 رمضان 1445هـ/03 أبريل 2024م، طرحت وزارة الصناعة والثروة العدنية 6 فرص تعدينية جديدة ضمن مبادرة الاستكشاف المسرع، تشمل استكشاف خامات الذهب والنحاس والزنك والرصاص والفضة، على مساحة إجمالية بلغت نحو 940 كم2 في مناطق مختلفة من المملكة.

وشملت الفرص الاستثمارية لرخص الكشف، موقع "الحلاحلة" بمنطقة نجران، على مساحة 34 كم2، وتحتوي على معادن النحاس والزنك والذهب، وموقع "جبل قرن" بمنطقة نجران، على مساحة 57 كم2، ويشمل رواسب النحاس والذهب والزنك والفضة والرصاص. ومن ضمن المواقع "مكمن حجاب" بمنطقة الرياض، على مساحة 118 كم2، ويشتمل على رواسب خام الذهب والفضة، وموقع "النماص" بمنطقة عسير، على مساحة 222 كم2، ويحتوي على رواسب النحاس والزنك والفضة والذهب، وموقع "المياه" بمنطقة مكة المكرمة، على مساحة 234 كم2، ويضم رواسب النحاس والزنك والرصاص والفضة والذهب، وموقع "الهجرة" بمنطقة عسير، بمساحة  274 كم2، ويضم رواسب الفضة والنحاس والزنك والرصاص والذهب.