تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
حنان عبدالرحيم الأحمدي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حنان عبدالرحيم مطلق الأحمدي، هي مساعد رئيس مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية منذ عام 1442هـ/2020م، وأكاديمية، لها مؤلفات عدة في مجالات الإدارات والرعاية الصحية.

تعليم حنان الأحمدي

حصلت حنان الأحمدي على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود، ثم ابتعثت لتحصل على درجة الماجستير في الإدارة الصحية من جامعة تولين بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم أكملت الدراسات العليا وحصلت على الدكتوراه في ذات التخصص من جامعة بيتسبرج في الولايات المتحدة الأمريكية.

المسيرة المهنية لحنان الأحمدي

عملت حنان الأحمدي عام 1438هـ/2017م أستاذ دكتور في الإدارة الصحية بمعهد الإدارة العامة، كما عملت في منصب مدير عام الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة خلال الأعوام 1430-1434هـ/2009-2013م، ومستشارةً لدى عدد من المؤسسات الحكومية، وشاركت في مؤتمرات دولية عدة، مثل الاجتماع الـ62 للجنة وضع المرأة في هيئة الأمم المتحدة بنيويورك عام 1439هـ/2018م.

عضويات حنان الأحمدي في المجالس واللجان

شغلت حنان الأحمدي عضويات عدد من المجالس واللجان، منها عضو لجنة التقييم بجائزة الملك خالد للتميز للمنظمات غير الربحية، وعضو مجلس الأمناء في جامعة الأمير مقرن.وعضو المجلس العلمي في معهد الإدارة العامة، وعضو اللجنة العلمية لجائزة وزارة الثقافة والإعلام (آنذاك) للكتاب، وعضو هيئة تحرير دورية الإدارة العامة، وعضو اللجنة التحضيرية للقاء الثامن للحوار الوطني بعنوان: حوار المجتمع والخدمات الصحية، في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني (مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري حاليًّا)، وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة.

 مؤلفات وبحوث حنان الأحمدي

لحنان الأحمدي عدد من المؤلفات والبحوث والدراسات، منها: كتاب "سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية"، وكتاب "مبادئ إدارة السجلات الطبية"، و"الدور القيادي للمرأة" فصل في كتاب القيادة الإدارية، ودراسة نوعية بعنوان "محددات جودة الرعاية الصحية الأولية"، ودراسة استجابة القطاع الصحي ضمن فريق بحث تابع للمجلس الصحي السعودي، إضافة إلى أعمال علمية منشورة باللغة الإنجليزية.

حنان الأحمدي في مجلس الشورى

عينت حنان الأحمدي عضوًا في مجلس الشورى منذ الدورة السادسة عام 1434هـ/2013م، حتى تم تعيينها في منصب مساعد رئيس المجلس، على المرتبة الممتازة، بتاريخ 3 ربيع الأول 1442هـ/20 أكتوبر 2020م،كما كانت عضوًا في لجنة الاقتصاد والطاقة،  وعضوًا في لجنة الشؤون الصحية والبيئة، وعضو لجنة الصداقة البرلمانية الخامسة في مجلس الشورى، والمعنية بالدبلوماسية البرلمانية مع دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الأفريقية.

خلال سنوات التحاقها في مجلس الشورى؛ مثلت حنان الأحمدي المجلس في زيارات برلمانية لعدد من الدول العربية والأجنبية، وشاركت في مؤتمرات ولقاءات وورش عمل.

أوسمة وجوائز حنان الأحمدي

حصلت حنان الأحمدي على جائزة الأمير بندر بن سلطان للتفوق الأكاديمي في مرحلة الدكتوراه، كما حصلت على مكافأة التميز في معهد الإدارة العامة بناء على النشر العلمي، وعدد من الجوائز والترشيحات لقوائم الشخصيات القيادية.