تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل

saudipedia Logo
برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل، هو مبادرة أطلقها المركز الوطني للذكاء الاصطناعي في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" عام 1443هـ/2022م، بالتعاون مع وزارة التعليم، لنقل إحدى تجارب الصين الناجحة؛ لتعليم وتمكين الطلاب والمعلمين من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية بمبادئ الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، بطريقة مبسطة من خلال منصة تفاعلية عبر الإنترنت. 

أهداف برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل 

​يهدف برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل إلى تعليم مبادئ الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وتقنياته بطريقة مبسطة عن طريق منصة تفاعلية عبر الإنترنت، بحسب الفئات العمرية، إضافة إلى المساهمة في بناء قدرات الطلاب والمعلمين في مجال الذكاء الاصطناعي وتزويدهم بالمهارات اللازمة، وفق الممارسات العالمية الحديثة.

برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل 2022

أطلق برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل في عام 1443هـ/2022م من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بالتعاون مع وزارة التعليم، مستهدفًا طلاب التعليم العام والمعلمين.

واشتمل البرنامج على مسارين: مسار المعلمين، رُشح فيه نحو 480 معلمًا للبرنامج، إلى جانب اعتماد 28 حقيبة من وزارة التعليم، وبمدة استغرقت نحو 4000 ساعة تدريبية. ومسار الطلاب رُشح فيه نحو 5760 طالبًا في البرنامج، والتحق نحو 600 طالب في البرنامج التدريبي، واستغرقت مدة التدريب نحو 15,000 ساعة تدريبية.

برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل 2023

أتاحت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بالتعاون مع وزارة التعليم، في 28 محرم 1445هـ/15 أغسطس 2023م، الالتحاق ببرنامج مبرمجي ذكاء المستقبل (عن بعد) لتدريب 5 آلاف طالب وطالبة على مبادئ تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك ضمن المرحلة الأولى من البرنامج الذي يستهدف تدريب 30 ألف طالب وطالبة من مرحلتي المتوسط والثانوية في مراحل لاحقة. وتم تنظيم البرنامج لمدة عشرة أيام، اعتبارًا من 3 سبتمبر 2023م. واشتملت موضوعات البرنامج على: مقدمة في الذكاء الاصطناعي، وبرمجة السيارات الذكية، وتعلم الآلة، والرؤية الحاسوبية، إضافة إلى برامج إثرائية، أسهمت في تطوير الطلبة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي، وفي نهاية البرنامج قُدمت لهم شهادات معتمدة من "سدايا" و"وزارة التعليم".

وفي جانب تدريب المعلمين أعلنت وزارة التعليم والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، في 2 ربيع الأول 1445 هـ/17 سبتمبر 2023م، اختتام برنامج "مبرمجي ذكاء المستقبل" في مرحلته الثانية بتدريب أكثر من 1800 معلم ومعلمة حاسب آلي في التعليم العام بالرياض، وجدة، والدمام، على تقنيات الذكاء الاصطناعي. وشارك حضوريًا نحو 380 معلمًا ومعلمة، وافتراضيًا (عن بعد) نحو 1500، وذلك بإشراف مختصين بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي.

برنامج مبرمجي ذكاء المستقبل 2024

افتتح التسجيل ببرنامج مبرمجي ذكاء المستقبل (الدفعة الخامسة) من قبل الهيئة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي"سدايا"، بالتعاون مع زارة التعليم  في7 شعبان 1445هـ/17 فبراير 2024م، مستهدفًا نحو 5 آلاف طالب وطالبة من المرحلة الثانوية والمتوسطة؛ للمساهمة في تطوير قدراتهم ومعرفتهم بمجال مبادئ الذكاء الاصطناعي.

واشتمل البرنامج على موضوعات عدة، منها: مقدمة في الذكاء الاصطناعي، وبرمجة السيارات الذكية، وتعلم الآلة، والرؤية الحاسوبية، حيث عُرضت باللغتين العربية والإنجليزية، واستغرقت مدة البرنامج  نحو 25 ساعة تدريبية، استمرت لـ10 أيام، بواقع ساعتين ونصف يوميًّا، ومنح الطلاب والطالبات شهادات معتمدة من "سدايا" ووزارة التعليم.