تم نسخ الرابط بنجاح

الأيقونات البصرية في الرياض

saudipedia Logo
الأيقونات البصرية في الرياض
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

الأيقونات البصرية في مدينة الرياض، هي الشواهد المادية التي تميِّز هويتها العمرانية، وتتنوع في عاصمة المملكة العربية السعودية، بين مراكز أو جهات حكومية أو مرافق مدنية متعددة، مثل: مبنى وزارة الداخلية والجسر المعلق، وبرج المياه، ومركز الملك عبدالله المالي، ومبنى المحكمة العامة.

التطور العمراني في مدينة الرياض

منذ مطلع الألفية الثالثة بدأ التطور العمراني في مدينة الرياض يأخذ منعطفًا جديدًا، إذ انطلقت حركة التعمير السريعة في أنحاء المدينة والمناطق المحيطة بها، موجدة عددًا كبيرًا من الأحياء الجديدة، رافق ذلك خطط ضخمة لإقامة مختلف المشاريع البلدية من الطرق والجسور والتقاطعات الحديثة والإنارة وأنفاق السيارات والمشاة، والمواقف متعددة الطوابق والحدائق والمتنزهات، وملاعب الأطفال، والنوافير والأشكال الجمالية، والأسواق العامة والمراكز التجارية، وغيرها من التجهيزات والمرافق الحديثة.

برج المملكة

يُعدُّ برج المملكة أحد المعالم البارزة وسط العاصمة الرياض، وأحد ناطحات السحاب في العالم، ومن الأيقونات التي تمثل الهوية البصرية للمملكة، افتتح عام 1422هـ/2002م، ويُشرف على أحد أكثر الطرق حيويةً في العاصمة، وهو طريق الملك فهد الذي يربط شمال الرياض بجنوبها، حيث يُمكِن للمرء مشاهدة البرج من مسافات بعيدة. يمتد في أعلى برج المملكة جسر المشاهدة، وهو هيكل فولاذي يبلغ طوله 65م، ووزنه نحو 300 طن، ويمثِّل إطلالة بانورامية.

برج الفيصلية

يُعرَف برج الفيصلية في العاصمة الرياض بوصفه أول ناطحة سحاب بُنيت في المملكة وافتتح عام 1420هـ/2000م، ويتكون من 30 طابقًا ويصل ارتفاعه إلى 267م، وتقل مساحة أدواره كلما ارتفع البرج، تُشرف على قمة البرج كرة زجاجية بقطر 24م، وهي ضمن الإضافات الهندسية الاستثنائية التي لم يكن مخططًا لبنائها في تصميم البرج.

قصر الحكم

يُعدّ قصر الحكم الذي يقع وسط مدينة الرياض، قيمة تاريخية كبيرة، وشاهدًا على التطور السياسي في المملكة، فقد كان مقرًّا للحاكم وملتقى المواطنين بقادتهم منذ عهد الإمام تركي بن عبدالله، وأعيد بناء القصر في موقعه السابق على أرض مساحتها 11,500 م2.

واستلهم تصميم القصر من الملامح التقليدية لعمارة المنطقة، حيث يبدو ظاهريًّا كأنه مؤلف من جزأين: أحدهما جنوبي يتكون من ستة أدوار على هيئة قلعة ذات أسوار وأربعة أبراج في أركانها ترمز ضخامتها إلى القوة والمنعة، إضافة إلى برج خامس في الوسط يشكل مصدر إضاءة وتهوية للأفنية والمكاتب الواقعة تحته، ويلتصق بالبرج من جهة الشمال جزء آخر مؤلف من خمسة أدوار.

والواجهات الخارجية للقصر شبه مصمتة، فيما تنتشر داخله سلسلة من الفراغات والأفنية متنوعة الأحجام موزعة توزيعًا مرنًا تعطي إحساسًا بالرحابة.

قصر الحكم في الرياض. (وزارة الثقافة)
قصر الحكم في الرياض. (وزارة الثقافة)

مطار الملك خالد الدولي

يعد مطار الملك خالد الدولي، من الأيقونات البصرية البارزة التي تستقبل زوار العاصمة الرياض، حاز جائزة أفضل مطار تطورًا لعام 2022م خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية، التي تختص بتقييم شركات الطيران والمطارات بين أكثر من 550 مطارًا حول العالم.

كما حصل مطار الملك خالد على المركز 29 في ترتيب قائمة سكاي تراكس لأفضل 100 مطار في العالم، متقدمًا 29 مركزًا، بعد أن كان في المركز 58 في تصنيف العام 2021م، كما حقق المركز الثالث في قائمة أفضل 10 مطارات في الشرق الأوسط، وعلى مستوى أفضل موظفي مطارات في الشرق الأوسط حصد مطار العاصمة المركز الثالث.

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تتربع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على طريق مطار الملك خالد الدولي كواحدة من أيقونات العاصمة البارزة، ونظرًا لتميز الجامعة من الناحية المعمارية، منح المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء (USGBC)، مشروع جامعة الأميرة نورة شهادات نظام الريادة في تصاميم الطاقة والبيئة (LEED) لـ12 منشأة داخل حرم الجامعة.

وحصلت مباني الكليات الشمالية للأكاديمية، ومبنى الإدارة النسائية، والمكتبة المركزية، والمدارس والمراكز الرياضية والترفيهية للموظفين على المرتبة الذهبية من التصنيف، ومبنى المسجد الرئيس، ومباني الكليات الجنوبية للأكاديمية، ومباني الكليات الصحية، ومبنى الإدارة الرجالية، والمراكز الرياضية والترفيهية للطالبات، ومبنى مركز المؤتمرات على المرتبة الفضية من التصنيف، فيما حصل مبنى المستشفى، ومبنى مركز الأبحاث على المرتبة الموثقة.

قصر المصمك

يُعدّ قصر المصمك وسط مدينة الرياض، أحد المعالم التاريخية والوطنية، واسمه في الأصل "قصر المسمك"، وذلك لسماكة أسواره وأدواره، بُني في عهد الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود.

وكان قصر المصمك مسرحًا لمعركة استعادة الرياض من قِبل الملك عبدالعزيز، وما زال باب القصر يحفظ بعض آثار تلك المعركة، وهو من مباني الرياض الأصيلة، ويحتوي القصر على متحف مخصص لقصة توحيد المملكة، وصُمم ليكون مقسّمًا إلى 6 أجزاء رئيسة، هي: بوابة القصر في الجهة الغربية، والمسجد على يسار المدخل، والمجلس أو الديوانية في واجهة المدخل، والبئر في الجهة الشمالية الشرقية، والأبراج في كل ركن من أركانه الأربعة، والفناء الذي تحيط به غرف ذات أعمدة متصلة ببعضها داخليًّا، بالإضافة إلى أن القصر ضمّ 3 وحدات سكنية، كانت الأولى لإقامة الحاكم، والثانية استُخدمت بيتًا للمال، وخُصصت الثالثة لإقامة الضيوف.

قصر المصمك في الرياض. (واس)
قصر المصمك في الرياض. (واس)

جبل طويق

من الناحية الجيولوجية أصبح جبل طويق في القرن الحادي والعشرين أحد الأيقونات البصرية البارزة التي تُعرَف ثقافيًّا عن المملكة من الناحية السياحية والتاريخية والاجتماعية، وعلى الصعيد التفاعلي هناك العديد من الجهات الحكومية التي تُطلق على مراكزها اسم "طويق"، مثل: معسكر طويق التابع للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

وتمتد سلسلة جبال طويق لما يقارب 800 كم من صحراء نفود الثويرات في الزلفي شمالًا وحتى مشارف وادي الدواسر والربع الخالي جنوبًا، وتتمثل هذه الجبال في هضبة ضيقة من الصخر الجيري، في حين تعد من المعالم الجغرافية البارزة في الجزيرة العربية، واشتهرت بقلب منطقة نجد التاريخية.

وكان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 1440هـ/2018م شبه همة السعوديين بجبل طويق، وذلك في ثنايا حديثه بمؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار"، قائلًا  "همة السعوديين مثل جبل طويق، لن تنكسر حتى يتساوى مع الأرض".

الجسر المعلق 

يُعد الجسر المعلق أطول جسر معلق في المملكة، جرى الانتهاء من أعمال إنشائه وافتتاحه عام 1420هـ/2000م، ويبلغ طوله 763م، ويتكون من ثلاثة أعمدة سفلية بطول (179م - 405م -179م) على التوالي، كما يبلغ عرض الجسر 35.8م، ويتكون من اتجاهين يفصل بينهما جزيرة وسطية بعرض 5.40م، وصُمم الجسر وفق الأنظمة الحديثة في بناء الجسور.

برج مياه الرياض

صمم برج مياه الرياض المهندس السويدي "سونيه ليندشتورم"، ونفذته شركة ألمانية بطريقة نالت إعجاب زوار العاصمة والمقيمين فيها، وشيد في موقع كان يشغله "كازينو الرياض" لغرض توزيع المياه بمدينة الرياض، ووثقته دارة الملك عبدالعزيز بمناسبة مرور خمسين عاما على إنشائه.

الدرعية التاريخية

تحتضن الدرعية التاريخية بمدينة الرياض، حي الطريف التاريخي، المدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وقصر سلوى، وغيرها من المعالم والقصور والمساجد التاريخية.

جوية لقلعة الدرعية التاريخية. (واس)
جوية لقلعة الدرعية التاريخية. (واس)

المحكمة العامة

تقع المحكمة العامة في منطقة قصر الحكم، على أرض مساحتها 29,893م2، ويحدها من الناحية الشمالية طريق المدينة المنورة، ومن الناحية الغربية شارع الفريان، ومن الناحية الشرقية شارع الشيخ عبداللطيف بن إبراهيم آل الشيخ.

مركز الملك عبدالله المالي

يعد مركز الملك عبدالله المالي واحدًا من الأيقونات البصرية البارزة في الرياض، وحاز المركز شهادةَ LEED البلاتينية كأعلى تصنيف على مستوى العالم في نظام "القيادة في الطاقة والاستدامة والتصميم البيئي" المقدمة من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء.

وشهد المركز في 1442هـ/2021م، عرض عدد من الأعمال الفنية التفاعلية التي تعتمد على فنون الإضاءة، وفتح لزواره نوافذ من إبداع الضوء من خلال 8 أعمال فنية موزعة في أرجاء المركز.

مبنى وزارة الداخلية

اكتمل بناء مبنى وزارة الداخلية عام 1409هـ/1989م، كمعلم عمراني، بتصميمه على شكل هرم مقلوب تعلوه قبة. 

وبعد أن أُسست وزارة الداخلية عام 1371هـ/1951م، انتقلت إلى الرياض عام 1375هـ/1955م لتستقر بجانب الوزارات الأخرى على طريق المطار، قبل انتقالها إلى مبناها الحالي عام 1412هـ/1992م.

المدينة الرقمية

تقع المدينة الرقمية في وسط مدينة الرياض، على مساحة تبلغ نحو 800 ألف م2، وهي مجمع متعدد الاستخدامات تشكّل المدينة في مجملها مساحات تجاريّة، وسكنيّة، ومتاجر، وخدمات ذكية، تأسست من قِبل شركة الاستثمارات الرائدة، الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتعد منطقة تقنية تعمل على تنمية وتطوير قطاع الاتصالات والتقنية، أنشئت وفق أنظمة الهيئة السعودية للمدن والمناطق التقنية "مدن" ومتطلباتها لإنشاء مناطق التقنية، وأعلن عن إطلاقها في 1430هـ/2009م.