تم نسخ الرابط بنجاح

أمين الناصر

saudipedia Logo
أمين الناصر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أمين حسن الناصر، هو رئيس شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" وكبير إدارييها التنفيذيين منذ عام 2015م،وعضو مجلس الإدارة.

تخرج أمين الناصر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بشهادة بكالوريوس في هندسة البترول، وأكمل ندوة التطوير الإداري في أرامكو السعودية التي عقدت عام 1999م في واشنطن، وبرنامج أرامكو للأعمال الدولية عام 2000م، إضافةً إلى برنامج كبار التنفيذين في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة عام 2002م.

انضمام أمين الناصر إلى أرامكو السعودية

انضم أمين الناصر إلى شركة أرامكو بعد تخرجه في جامعة الملك فهد للبترول عام 1982م، وتولى منذ انضمامه وحتى عام 1991م عددًا من المهام المتعلقة في إدارات هندسة الإنتاج والحفر، وإدارة المكامن، ومنذ عام 1991م تولى الإشراف على إدارتي الهندسة والإنتاج، وذلك حتى عام 1997م، إذ عُيِّن مديرًا لإدارة الإنتاج في رأس تنورة.

كما شغل أمين الناصر منصب مدير إدارة هندسة الإنتاج في منطقة الأعمال الشمالية، قبل أن يعين مدير إدارة الإنتاج في المناطق المغمورة في السفانية، وبعدها عُيِّن مدير إدارة الإنتاج على اليابسة في السفانية.

ثم تولى عددًا من المناصب القيادية في شركة أرامكو السعودية، إذ أصبح كبير مهندسي البترول عام 2004م، وبعدها بنحو عام عُيِّن المدير التنفيذي لهندسة البترول والتطوير، إلى أن اختير نائبًا للرئيس لهندسة البترول والتطوير عام 2006م، ثم رئيسًا لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج بالوكالة عام 2007م حتى عام 2008م، حيث عُيِّن نائبًا أعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج.

عضويات أمين الناصر

يحمل أمين الناصر عدة عضويات، فهو عضو في المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومجلس إدارة شركة وادي الظهران للتقنية، ومجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، ومجلس الأعمال الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، والمجلس الاستشاري للرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لمعهد ماساتشوستس للتقنية، والمجلس الدولي لجيه بي مورجان، كما أنه عضو في جمعية مهندسي البترول.

تكريم أمين الناصر

نال أمين الناصر عدة تكريمات خلال حياته المهنية، منها حصوله عام 2015م على ميدالية تشارلز ف. راند الذهبية التي تمنحها جمعية مهندسي البترول للإنجازات المميزة في إدارة التعدين بما فيها البترول والمعادن، كما حصل على جائزة جمعية مهندسي البترول للإنجاز مدى الحياة عام 2017م،وفي عام 2020م حاز جائزة شخصية العام التنفيذية في مجال الطاقة العالمية،وفي العام نفسه فاز بجائزة كافالير العالمية المقدمة من نادي الكيميائيين الأمريكي وبرعاية من مؤسسة آي سي آي إس.