تم نسخ الرابط بنجاح

نادي الباحة الأدبي

saudipedia Logo
نادي الباحة الأدبي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

النادي الأدبي الثقافي بمنطقة الباحة، هو أحد الأندية الأدبية في المملكة العربية السعودية، يقع في مدينة الباحة جنوب غربي السعودية، ويعمل على نشر الثقافة والأدب، من خلال تشجيع المواهب الأدبية في منطقة الباحة واستقطابها ودعمها، ويعد واحدًا من 16 ناديًا أدبيًّا موزعة في مناطق السعودية، تعمل على إثراء الحركة الأدبية ضمن المناطق الإدارية التي تخدمها، وتعد وزارة الثقافة هي الجهة المشرفة على النادي.

تأسيس نادي الباحة الأدبي

تأسس نادي الباحة عام 1415هـ/1995م، وله مجلس إدارة ورئيس للمجلس، وقد تشكل مجلس إدارته آنذاك من عدد من الأعضاء، ثم أعيد تشكيل المجلس للمرة الثانية في تاريخ النادي عام 1427هـ/2006م، وبعد مرور نحو 5 سنوات، أعيد تشكيل المجلس للمرة الثالثة بعد انتخاب عدد من الأعضاء من قبل الجمعية العمومية للنادي، وذلك عام 1432هـ/2011م.

فعاليات نادي الباحة الأدبي

يختص نادي الباحة الأدبي بإقامة فعاليات ذات طبيعة ثقافية وأدبية، وهي مخصصة لخدمة سكان منطقة الباحة ومتوافقة مع شرائح المجتمع، كما ترسخ الاهتمام بالقضايا الأدبية، وتساعد ذوي المواهب والاهتمام الأدبي على السير في طريق تحصيل النبوغ العلمي، من أجل تطوير مهاراتهم وإثراء معارفهم. 
ويعقد النادي فعالياته في مقرِّه الرئيس بمدينة الباحة، وفي جميع المحافظات حسب ظروف الطقس وفصول السنة، فخلال فصل الشتاء تُقام الفعاليات في محافظتي قلوة والمخواة، وفي فصل الصيف تُنظَّم الأنشطة في المحافظات التي تتميز باعتدال المناخ. 

نادي الباحة الأدبي والحركة الثقافية

يهدف نادي الباحة الأدبي إلى خلق تواصل مستمر بين أدباء السعودية والعالم العربي، وتفعيل دور الشباب بما يخدم وطنهم وينشط حركة الأدب في السعودية، إلى جانب تعزيزه للتعاون بين الأوساط الأدبية والأطياف والتيارات المختلفة، بما ينعكس إيجابًا على أنشطة النادي ومساهماته في الحركة الثقافية والأدبية.
وفي مجال الإصدارات المطبوعة، أصدر نادي الباحة الأدبي منذ إنشائه حتى عام 1434هـ/2013م أكثر من 70 مؤلفًا لعدد من الكُتَّاب في مجالات مختلفة، كان معظمهم من منطقة الباحة، وإلى جانب الكتب المطبوعة، ينشر النادي مطبوعات دورية تُعنى بالإبداع القصصي والأدبي، ومنها: دورية المنتدى، ودورية بروق.

وأصدر النادي خلال الفترة من عام 1434هـ/2013م، إلى 1444هـ/2013م، نحو 300 كتاب، في مجالات الأدب والفكر والثقافة، وفاز بها في أربع سنوات متتالية على مستوى أندية السعودية. 

وفي عام 1431هـ/2010م، أطلق النادي جائزة سنوية تحت اسم "جائزة نادي الباحة الأدبي الثقافية"، وتهدف الجائزة إلى خدمة أهداف النادي المتمثلة في إثراء حركة الأدب بالمنطقة، وخُصص موضوع العام الأول ليكون عن الأبحاث المرتبطة بشعراء منطقة الباحة. 

الاختبارات ذات الصلة