تم نسخ الرابط بنجاح

منتدى الخرج الصناعي

saudipedia Logo
منتدى الخرج الصناعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منتدى الخرج الصناعي، هو منتدى صناعي نظمته الغرفة التجارية الصناعية في الخرج بالمملكة العربية السعودية، من 17 - 19 شعبان 1445هـ/27 - 29 فبراير 2024م، بهدف تقديم الابتكارات والتقنيات الحديثة في مختلف مجالات الصناعة. أشرف على المنتدى وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بالتعاون مع وزارة الاستثمار، ومشاركة القطاعين العام والخاص، وعدد من الباحثين والأكاديميين. 

أهداف منتدى الخرج الصناعي

يهدف منتدى الخرج الصناعي إلى العمل على تطوير الاستراتيجيات والخطط الابتكارية، والإسهام في التصدي لتحديات التنمية الصناعية المستدامة، إلى جانب دعم المبادرات الاستباقية التي تهتم باستشراف المستقبل، مما يساعد على تحقيق إحدى مستهدفات رؤية السعودية 2030، وهي أن تكون السعودية منصة صناعية ووجهة لوجستية رئيسة تربط بين القارات الثلاث.

كما يهدف إلى المساهمة في تسويق وعرض منتجات المصانع المشاركة في المنتدى، والعمل على تسويق الفرص الاستثمارية الصناعية، واستقطاب رؤوس الأموال المحلية والعالمية، وتسهيل التحديات وتذليلها، وخلق قنوات ربط بين أصحاب المصانع، بهدف إيجاد فرص تشاركية مع رفع مستوى التنافسية وتنمية الاستثمار، وتحفيز القدرات التنافسية في القطاع الصناعي، وذلك من خلال استقطاب الاستثمارات، لنهضة الاقتصاد السعودي، وإتاحة عرض وظائف المصانع، وتقديم جائزة المصنع المثالي.  

محاور منتدى الخرج الصناعي

احتضن منتدى الخرج الصناعي محاور متنوعة، منها: خارطة الطريق نحو المستقبل، لتكون السعودية قوة صناعية رائدة، ومركز لوجستي عالمي، وفاعلية دور البرامج والمبادرات المقدمة لقطاعي الصناعة والتعدين، وصناعات تتبنى مفاهيم الثورة الرابعة والذكاء الاصطناعي، والحقبة الخضراء الجديدة في تاريخ السعودية، ومبادرة تعزيز المصانع وتمكينها للمساهمة في تحقيق مستهدفات المحتوى المحلي، والاهتمام بجهود هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، والصناعات العسكرية الواعدة في السعودية، واستقطاب المستثمرين المحليين والدوليين وتمكينهم، ودور الصناعات الغذائية في تحقيق الأمن الغذائي، وتكامل الحزم التحفيزية المتباينة لدعم وتمكين الصناعيين، وفتح  قنوات تصديرية للعالم "الصادرات الصناعية، الفرص والتحديات"، وفرص الاستثمار في القطاعات المتخصصة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.   

الجهات المشاركة في منتدى الخرج الصناعي

شارك في منتدى الخرج الصناعي نحو 137 شركة وقطاعًا حكوميًا، وعقدت فيه 12 جلسة حوارية، وتم توقيع 8 اتفاقيات تضمنت استثمارات وتسهيلات، إضافة إلى 27 ورشة عمل، استفاد منها نحو 581 شخصًا من الشباب والشابات، كما بلغ عدد المتحدثين نحو 76 متحدثًا من مديرين تنفيذيين، وقطاعات حكومية، وخبراء في قطاع الصناعة. 

كما احتوى المنتدى على ورش عمل متخصصة، ومعرض مصاحب من قبل رعاة ومشاركين، وزاوية للريادة والابتكار الصناعي، وركن لحلول تمويل المشاريع الصناعية، إضافة إلى منصة لتوقيع الاتفاقات.

الاختبارات ذات الصلة