تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منحة دراسات الإبل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منحة دراسات الإبل، هي منحة بحثية أطلقتها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة في 29 ذو القعدة 1445هـ/6 يونيو 2024م، للعناية بالإبل وإظهار ارتباطها بالحياة الثقافية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتاريخية، والبيئية، والصحية، من خلال تقديم أبحاث علمية تشتمل على مختلف المجالات التخصصية. 

أطلقت المنحة بمناسبة تسمية عام 2024م بعام الإبل وطنيًّا، المتزامنة مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتحديد سنة 2024م بالسنة الدولية للإبليات.

أهداف منحة دراسات الإبل

تهدف منحة دراسات الإبل إلى دعم التميز البحثي للأبحاث التطبيقية والنظرية في المجالات المتعلقة بدراسات الإبل، والإسهام في تطوير تطبيقات وتقنيات حديثة تعمل في تعزيز القيمة الاقتصادية والثقافية للإبل، والاهتمام باستكشاف المواضيع ذات العلاقة وفق المفاهيم والمنهجيات والنظريات الحديثة، إضافة إلى سد الفجوات البحثية في مجال دراسات الإبل. 

مجالات منحة دراسات الإبل

تتمثل المقترحات البحثية في المجالات المرتبطة بالإبل، مثل: المجال التاريخي، والمجال الثقافي، والمجال الاجتماعي، والمجال الاقتصادي، والمجال البيئي، والمجال الصحي، إضافة إلى تحفيز الدراسات متعددة التخصصات، والدراسات البينية، بهدف معالجة التحديات المعاصرة، مثل الأمن الغذائي، والتغير المناخي.

مراحل منحة دراسات الإبل

تشتمل منحة دراسات الإبل على مراحل عدة، وهي: مرحلة التسجيل الإلكتروني عن طريق موقع التقديم لرفع المقترح البحثي والنماذج والتعهدات اللازمة، ومرحلة تقييم المقترحات من قبل لجنة علمية مختصة، ومرحلة التواصل مع أصحاب المقترحات البحثية المقبولة لإبلاغهم، إلى جانب صرف الدفعة الأولى من المنحة، ومرحلة إرسال الباحثين لمسوداتهم الأولية للأبحاث، ومرحلة تحكيم اللجنة العلمية للمسودات البحثية المقدمة، إضافة إلى صرف الدفعة الثانية من المنحة، وفي المرحلة الأخيرة تصرف مكافأة لنشر الأبحاث التي قُبلت في المجلات العلمية المحكمة والمعتمدة. 

دعم ومتابعة منحة دراسات الإبل

يحصل المقبولون في منحة دراسات الإبل على الدعم المالي، والتوجيه العلمي من قبل اللجان العلمية المكلفة بالمتابعة والإشراف والمساعدة للحصول على المصادر اللازمة، إضافة إلى تيسير النشر العلمي. 

ويصرف الدعم المالي للمقترح المقبول في برنامج منحة دراسات الإبل على ثلاث دفعات، هي: 40% من مبلغ المنحة المعتمد بعد فوز المقترح العلمي، و40% من مبلغ المنحة المعتمد عند تسليم المسودة البحثية بشكل مكتمل وبعد إجازتها من قبل اللجنة العلمية، و20% من مبلغ المنحة المعتمد عند النشر وبعد إجراء كافة التعديلات المطلوبة من المحكمين، إلى جانب تسليم إفادة من إحدى الدوريات التي تعتمدها الوزارة بقبول النشر.

الاختبارات ذات الصلة