تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منصة البورصة العقارية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة البورصة العقارية، هي منصة رقمية، تختص بتقديم خدمات تداول العقارات في المملكة العربية السعودية من بيع وشراء، وخدمات الرهن والتمويل العقاري، تتبع لوزارة العدل، وتعد واحدة من مخرجات مبادرة "رقمنة الثروة العقارية"، دُشنت المنصة في 11 صفر 1445هـ/27 أغسطس 2023م.

آلية عمل منصة البورصة العقارية

تعد المنصة امتدادًا للخدمات العقارية التي تقدمها وزارة العدل، في مجال إدارة وتسجيل الثروة العقارية، مثل: إدارة وتنفيذ عمليات نقل الملكية العقارية من بيع وشراء، وإدارة وتنفيذ عمليات الرهن العقاري، والعرض المباشر للعمليات العقارية،إذ تنشر معلومات عن قيمة الصفقات للنطاق الجغرافي الذي يحدده المستفيد. 

وتسهم المنصة في تسريع الأعمال العقارية، وتوفّر الدقة والجودة في البيانات، إلى جانب تحقيق الشفافية في العرض والطلب، مما يعزز العدالة في تكافؤ الفرص وعدم الاحتكار،وتخدم المنصة المستفيدين بأنفسهم أو بصفتهم وكلاء عن أفراد ومنشآت.

خدمات منصة البورصة العقارية

تقدم المنصة خدمات تشتمل على مؤشرات يومية لقيمة الصفقات العقارية المتاحة للتداول في المدن السعودية، وتُعرض زمنيًّا على مستوى الساعة، واليوم، والأسبوع، والشهر، والسنة، أو كامل السجل التاريخي منذ تسجيلها إلكترونيًّا. ويُمكّن المؤشر متداولي العقار من فهم تحركات السوق العقاري على نطاق واسع، ويسهم في إيجاد الفرص الاستثمارية وملاحظة تغيرات السوق، كما تتضمن المنصة عرضًا حيًّا للصفقات المباشرة، وعرضًا للبيانات العقارية.

وتتيح البورصة العقارية خدمات فرز ودمج الصكوك العقارية باستخدام الهوية العقارية، بالتعاون مع وزارة البلديات والإسكان والبنك المركزي السعودي، وذلك في سياق التكامل الحكومي الذي يعزز من جودة الخدمات وسرعة الإنجاز.

وخُصصت في المنصة خدمة للاستعلامات العقارية، منها: الاستعلام عن صك، والاستعلام عن العقارات المملوكة، واستعلام وريث عن عقارات مورث، وتتضمن المنصة خدمات التداول التي تتيح إدراج صفقة فردية أو متعددة الأطراف مع إمكانية قبولها أو رفضها أو إلغائها، والموافقة على الإفراغ بتمويل الجهة التمويلية، وفي خدمات الرهون تتيح المنصة إنشاء رهن جديد للجهات التمويلية، وقبول طلب رهن عقاري أو رفضه، وإنشاء طلب فك الرهن العقاري أو نقله.

وتضم خدمات تداول العقارات في البورصة: صفقة خاصة وهي صفقة بين المالك ومشتر محدد معروف مسبقًا لدى البائع، أو هبة لشخص محدد، أو صفقة حرة يكون المشتري فيها غير محدد، إلى جانب خدمات العروض العقارية التي تبرز العقارات المعروضة وفق ثلاثة أصناف: عقارات معروضة، وعقارات مطلوبة، وعقارات متاحة، التي من خلالها يمكن للمستفيدين الراغبين بالشراء تقديم عروضهم، بالإضافة إلى خدمات تحديث الصكوك.