تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
عبدالله بن جنيدب
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

عبدالله سليم سعد جنيدب، هو باحث، وأكاديمي معماري سعودي، والمصمم والمشرف على فريق التصميم في التوسعة الثالثة للحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتوسعة مبنى المطاف في المسجد الحرام، نال جوائز عدة في مجال التصميم المعماري.

مسيرة عبدالله بن جنيدب الدراسية

ولد عبدالله بن جنيدب ونشأ وتلقى تعليمه الأساسي في مكة المكرمة، وحصل على درجة البكالوريوس عام 1402هـ/1982م، من قسم العمارة في كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، فيما نال درجة الماجستير من جامعة بنسلفانيا في مدينة فيلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1404هـ/1984م، تخصص تصميم معماري، وأما درجة الدكتوراه فقد حصل عليها من جامعة ستراثكلايد بمدينة جلاسكو في المملكة المتحدة، عام 1414هـ/1994م في تخصص اقتصاديات التخطيط وتأثير العوامل المعمارية والعمرانية في الاستثمار.

مسيرة عبدالله بن جنيدب العملية

عمل عبدالله بن جنيدب معيدًا في قسم العمارة بكلية الهندسة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، عام 1402هـ/1982م، وعمل كذلك محاضرًا بقسم العمارة في كلية الهندسة في الجامعة نفسها في الفترة من 1404هـ/1984م-1410هـ/1990م، وفي عام 1414هـ/1994م، أصبح أستاذًا مساعدًا بقسم العمارة في كلية تصاميم البيئية بجامعة الملك عبدالعزيز،كذلك عمل وكيلًا للكلية للتطوير والجودة، وأيضًا عميدًا مكلفًا للكلية، وعضوًا سابقًا في عدد من اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة.

كما عمل عبدالله بن جنيدب رئيسًا سابقًا للجنة العقارية في الغرفة التجارية بجدة، وعضوًا سابقًا للجنة الإشرافية التأسيسية لمكتبة الملك فهد العامة بجدة، وعضوًا سابقًا للجنة التأسيسية لمركز فقيه للأبحاث والتطوير، وعضوًا ومستشارًا سابقًا في هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة لإعداد المخطط الهيكلي، ورأس فريق التصميم لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الحرم المكي. وكان المستشار الخاص لرئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة بن لادن السعودية. وهو مسؤول سابق عن تصميم مشاريع الحرمين، والمشاريع الملحقة بها في مجموعة بن لادن السعودية. 

إنجازات عبدالله بن جنيدب

حصل عبدالله بن جنيدب على جوائز عدة، منها: جائزة الترتيب الأول لخريجي درجة البكالوريوس قسم العمارة عام 1402هـ/1982م، وهو المصمم الرئيس لمشروع مكتبة الملك فهد العامة في جدة، والمصمم الرئيس لمشروع كلية الطب الأهلية في جدة، وصمم عددًا من المشاريع المعمارية والمخططات السكنية والتجارية في عدد من مدن السعودية، وقام بعدد من الدراسات الاقتصادية لمشاريع استثمارية عقارية.

وكان عبدالله بن جنيدب أستاذًا مشرفًا للمشروع الفائز بالمركز الثاني المنظم من رابطة الجامعات الأمريكية، وأستاذًا مشرفًا للمشروع الفائز بالمركز الأول لإسكان "مئة ألف حاجٍ بحي الرياض في مكة المكرمة"، وأيضًا رئيس الفريق المشارك من قسم العمارة في جامعة الملك عبدالعزيز لمشروع تطوير منطقة جبل عمر والمنطقة المركزية في مكة المكرمة، والمصمم الرئيس والمشرف على فريق تصميم توسعة خادم الحرمين الشريفين الثالثة بالحرم المكي الشريف (التوسعة الشامية) ومبنى المصاطب الملحق بها، وتوسعة خادم الحرمين الشريفين الثالثة بالحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة، وتوسعة خادم الحرمين الشريفين لمشروع مبنى المطاف، ومنظومة جسور المشاة لتفريغ الحشود في المنطقة المركزية بمكة المكرمة، والمشرف على تصميم محطات النقل العام بالمنطقة المركزية في مكة المكرمة.

أبحاث عبدالله بن جنيدب

قدم عبدالله بن جنيدب خلال مسيرته العلمية عددًا من الأبحاث الرئيسة، منها: تطوير نظام معماري–تخطيطي جديد لتنمية مدينة مكة المكرمة، وتطوير نظرية جديدة لهيكلة المجتمعات باستخدام آلية البيئة المبنية باسم ماركتوبيا (المدينة الفاضلة من خلال آليات السوق)، وتطوير نموذج جديد للمؤسسات التعليمية المنتجة.