تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
سباق لهيب العلا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سباق لهيب العلا، هو سباق للجري في نسخته الأولى، أطلقته محافظة العلا الواقعة شمال غربي المملكة العربية السعودية، في يوم 10 صفر 1445هـ/26 أغسطس 2023م، ضمن سلسلة من السباقات والفعاليات الرياضية التي تحتضنها المنطقة.

اعتمد السباق على الجري لمسافات طويلة تحت حرارة الشمس المرتفعة خلال فصل الصيف، حيث بلغت درجات الحرارة آنذاك نحو 43 درجة مئوية، وشارك فيه 200 عداء وعداءة من 39 دولة، مُختبرًا قدرتهم على التحمل.

أهداف سباق لهيب العلا

يهدف سباق لهيب العلا إلى ترسيخ مكانة العلا كوجهة رياضية رائدة داخليًّا وخارجيًّا، والإسهام في إظهار قدرة تحمل المشاركين في التحدي، إضافة إلى تعريف المشاركين على طبيعة العلا ومعالمها وعروضها المتنوعة ضمن إنجازهم الرياضي.

الفئة المستهدفة في سباق لهيب العلا

استهدف سباق لهيب العلا المشاركين فوق 16 عامًا من الرجال والنساء من كافة مستويات اللياقة البدنية، كما أتاح لهم اختيار وتسجيل المسافات المناسبة لهم، وهي مسافات تمتد من 5 كم، و10 كم، ونصف ماراثون 21 كم، وماراثون كامل 42 كم.

مسارات سباق لهيب العلا

انطلق سباق لهيب العلا عند الساعة الثامنة صباحًا من منطقة الحِجر التاريخية، وهو أحد المواقع الأولى المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو،وهو مسار العدائين المشاركين في سباقات 5- 10- 21 كم، ومسار 42 كم انطلقوا من وادي عشار أمام قاعة "مرايا"، وهو المبنى الذي دخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية بوصفه أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.

الخدمات ووسائل السلامة في سباق لهيب العلا

قدم سباق لهيب العلا منظمين معنيين بسلامة المشاركين خلال ارتفاع درجات الحرارة، إلى جانب توفير خدمات طبية متكاملة للعدائين، مثل تدابير سلامة المسعفين والممرضين ومختصي العلاج الطبيعي، إضافة إلى محطات المياه عند كل 2.5 كم، ومحطات التجديد المتواجدة عند  كل نقطة على مسافة 5 كم، كما قدموا دلاء من الثلج والمرطبات والفواكه والوجبات الخفيفة.

نتائج سباق لهيب العلا

حققت العداءة هانا زمدكون من إثيوبيا المركز الأول من فئة 42 كم للسيدات بتوقيت قُدره 3:00:29، وحقق شكيب لشقر من المغرب المركز الأول في سباق 42 كم للرجال بزمن بلغ  2:23:39، كما حققت مليكة بندربال من الجزائر المركز الأول بزمن قدره 1:21:42 من فئة 21 كم للسيدات، وحصل روبرت كيموتاي نجينو من كينيا على المركز الأول من فئة 21 كم للرجال بزمن قدره 1:05:09، وحصل كل من روث دانيس ألبرت جبيت من البحرين ويوسف العسيري من السعودية على المركز الأول في سباق 10 كم للبالغين من الإناث والذكور، كما حقق كل من كارلا كوربياكو من كندا، وعبدالعزيز الغامدي من السعودية المركز الأول من فئتي السيدات والرجال بمسافة 5 كم، كما حصل كل من تيا واتسون من المملكة المتحدة، وأمين نور من أفغانستان على المركز الأول في سباق 10 كم للناشئين من الإناث والذكور، وحقق السعودي محمد المطيري الجائزة الأولى في فئة الناشئين لمسافة 5 كم.

  

الاختبارات ذات الصلة