تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج إمبريتك لرواد الأعمال

saudipedia Logo
برنامج إمبريتك لرواد الأعمال
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برنامج إمبريتك لرواد الأعمال، هو برنامج تدريبي دولي لرواد الأعمال، تابع لمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، ينفذه بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية. أطلق عام 1434هـ/2013م.

ويُعنى برنامج إمبريتك بأصحاب الأعمال في المؤسسات الناشئة والصغيرة ومتوسطة الحجم، من خلال ورش تدريبية عالمية تركز على بناء السلوكيات الريادية الناجحة من أجل وتحقيق الثروة والتنمية المحلية وخلق فرص العمل وتحسين المجتمع.   

الورش التدريبية لبرنامج إمبريتك لرواد الأعمال

تسعى الورشة إلى تعريف رجال وسيدات الأعمال والرياديين بأنماط سلوك الريادي الناجح حتى يتمكنوا من تحديد هذه الأنماط والتعرف عليها وتقييمها في أنفسهم وفي الأشخاص الآخرين، ويكونوا قادرين على تقوية السلوكيات التي يعتبرونها ضرورية من أجل تطبيقها في إدارة أعمالهم الخاصة.

وتقام الورشة على مدار ستة أيام متتالية (48 ساعة) بمعدل ثماني ساعات يوميًّا يساعد خلالها المدربون المشاركين على تمييز وتعلم السلوكيات المرتبطة بنجاح الأعمال. وتتضمن الورشة منهجية التدريب، والديناميكية والتجريبية، والألعاب والتمارين العملية ومحاكاة الأعمال.  وهي ورشة تدريب تفاعلية تعتمد على تحديات الأعمال الحقيقية للمشاركين، كما يتم تبادل الخبرات بين الأشخاص الذين لديهم نفس الأهداف والرغبة في القيام بها، مما يوفر الفرصة لبناء روابط دائمة وشبكات اتصالات مستدامة.  

مهام برنامج إمبريتك لرواد الأعمال

يعمل برنامج إمبريتك لرواد الأعمال على عدة مهام، منها: دعم الرياديين وجعل أعمالهم أكثر قدرة وكفاءة على المنافسة دوليًّا ومحليًّا، وبناء السلوكيات الريادية الناجحة، وتحفيز وتطوير السلوكيات الريادية بالمملكة، وتنمية وتطوير أداء الأعمال لتسهم في تنويع مصادر الدخل وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي.

فوائد رواد الأعمال من برنامج إمبريتك

يحقق البرنامج لمشاركيه من رواد الأعمال عدة فوائد، منها: توضيح الفرق بين إدارة العمل بمفهومه الروتيني وبناء مؤسسة أساسها السعي نحو النمو المستمر، وتدعيم فرص العمل بين المشاركين وتبادل المعلومات بينهم، وتفحص نقاط القوة والضعف لدى المشارك وتنظيمها بشكل مدروس، واستحداث خطة عمل شاملة تساعد على تحقيق الأهداف، وتجربة إقامة مشروع يمكن تطبيقه في الحياة العملية، وتبني فكرة التعلم المستمر لدى المشارك، والتكيف مع التغيير، وتعزيز التواصل بين خريجي إمبريتك محليًّا وعالميًّا.

الفئات المستهدفة في برنامج إمبريتك

يستهدف برنامج إمبريتك لرواد الأعمال الفئات التالية: الرياديين في الجهات الحكومية والمنظمات غير الربحية ذوي العلاقة بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والرياديين في الشركات الكبيرة ذوي العلاقة بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم، والرياديين الذين لديهم أفكار ريادية لمشاريع قابلة للتطبيق والنمو، والرياديين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ويُدار البرنامج داخل السعودية بشكلٍ حصري من بنك التنمية الاجتماعية، من خلال إدارة الخدمات غير المالية في قطاع التمويل الأصغر، ويقدم باللغة العربية للمشاركين، ولتنفيذ الورش العملية جرى تأهيل مدربين وطنيين معتمدين لدى منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لتقديم البرنامج محليًّا ودوليًّا.

وتتمثل فكرة البرنامج في تقديم ورش عمل تفاعلية حول بناء القدرات للشركات الوطنية الناشئة بمشاركة الشركات الناشئة الدولية التي يمكنها مشاركة أفضل الممارسات والدروس المستفادة في إطار رؤية السعودية 2030 بالاشتراك مع بنك التنمية الاجتماعية، وذلك من خلال إدراجهم في شبكة ناشئة دولية عبر الإنترنت، ومنصة للتعلم والتوسع، وشركاء داعمين محليين ودوليين يقدمون خدمات التوجيه والإرشاد وكذلك عقد جولات دراسية. وبلغ عدد خريجي البرنامج منذ بدء تنفيذه في المملكة عام 2013م حتى يونيو 2023م، نحو 845 خريجًا، من خلال تنظيم 36 ورشة عمل.

تاريخ تأسيس برنامج إمبريتك

تأسس البرنامج عام 1408هـ/1988م، وصُمم من قبل عالم النفس ديفيد ماكليلاند لدى جامعة هارفارد، ويعمل على تعزيز 10 مهارات ريادية شخصية، و30 مؤشرًا سلوكيًّا، وجد أنها الأكثر فائدة في مجال ملاحظة وتقوية الإمكانيات الريادية لدى الفرد،ونُفذ البرنامج في 50 دولة من دول أمريكا الجنوبية، وأوروبا، وأفريقيا، والشرق الأوسط، وأتمَّ من خلالها تدريب ما يزيد على 500  ألف من رواد الأعمال.