تم نسخ الرابط بنجاح

أيمن أسعد عبده

saudipedia Logo
أيمن أسعد عبده
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أيمن أسعد سليمان عبده، (ولد 1392هـ/1972م)، هو الأمين العام السابق للهيئة السعودية للتخصصات الصحية في المملكة العربية السعودية (2016-2022م)، وعضو مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب، ومجلس إدارة مجموعة فقيه للرعاية الطبية، ونائب أول لرئيس المجموعة، والرئيس التنفيذي لمستشفى الدكتور سليمان فقيه في الرياض.

حياة أيمن عبده

درس أيمن عبده مراحله الدراسية في مدارس العاصمة الرياض، وحصل على درجة البكالوريوس من كلية الطب بجامعة الملك سعود عام 1415هـ/1995م، والزمالة الأمريكية في الطب الباطني من البورد الأمريكي عام 1420هـ/2000م، والزمالة الكندية في الطب الباطني من الكلية الملكية للطب الباطني عام 1422هـ/2001م، كما حصل على الزمالة الكندية في الجهاز الهضمي والكبد من الكلية الملكية للطب الباطني عام 1423هـ/2002م، والزمالة الكندية في أمراض الكبد عام 1424هـ/2003م.

مناصب أيمن عبده

عمل أيمن عبده أستاذًا في كلية الطب بجامعة الملك سعود، ووكيلًا لكلية الطب للدراسات العليا والبحث العلمي، ووكيلًا لكلية الطب للتطوير والجودة، ومحررًا رئيسًا في مجلة الجهاز الهضمي السعودية، كما عمل طبيبًا زميلًا في برنامج الزمالة الكندية في أمراض الكبد، واستشاريًّا في الأمراض الباطنة والجهاز الهضمي والمناظير والكبد، وشغل منصب رئيس الأطباء المقيمين في برنامج زمالة الجهاز الهضمي بكندا في جامعة كالجاري عام 1422هـ/2001م.

كما شغل منصب مدير مركز أبحاث أمراض الكبد بجامعة الملك سعود، واستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الملك خالد الجامعي، وأخصائي زراعة الكبد بدوام جزئي في مركز أبحاث ومستشفى الملك فيصل التخصصي.

عضويات أيمن عبده

شغل أيمن عبده منصب عضو مجلس الإدارة بالجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكبد، وعضوًا مؤسسًا في الجمعية العربية لزراعة الكبد، وعضو لجنة مكافحة التهابات الكبد الفيروسية في وزارة الصحة، إضافةً إلى عدة عضويات أخرى، مثل: عضو المجلس العلمي بالزمالة السعودية للجهاز الهضمي في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ورئيس مجلس التدريب المحلي بالزمالة السعودية للجهاز الهضمي في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ووكيل كلية الطب للتطوير والجودة.

ورأس لجنة الإشراف على أطباء الامتياز بكلية الطب في جامعة الملك سعود، والمشرف على الأنشطة التعليمية في قسم الباطنة من كلية الطب بجامعة الملك سعود، وعضو لجنة الإشراف على مركز تدريب المهارات الإكلينيكية.

عُيّن عضوًا في المركز السعودي لسلامة المرضى، والهيئة السعودية للصحة العامة، والمجلس الطبي السعودي، والجمعية السعودية لدراسة وزراعة الكبد، وكان أمين الصندوق وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي، ورئيس تحرير المجلة السعودية لأمراض الجهاز الهضمي.

أبحاث أيمن عبده

نشر أيمن عبده أكثر من 90 بحثًا في مجلات طبية محكمة، وأكثر من 100 ورقة بحثية في دوريات على شكل ملخصات، وقدم أكثر من 100 محاضرة علمية بدعوة من مؤسسات محلية وإقليمية وعالمية، وحصل على بعض الجوائز والمنح، ومنها: منحة بحثية من الخطة الوطنية للعلوم والتقنية للإشراف على مركز أبحاث الكبد في جامعة الملك سعود عام 1428هـ/2007م، وشهادة التميز في التدريس من كلية الطب في جامعة كالجاري على تدريس طلاب الجامعة.

الاختبارات ذات الصلة