تم نسخ الرابط بنجاح

نادي الجوف الأدبي

saudipedia Logo
نادي الجوف الأدبي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نادي الجوف الأدبي الثقافي، هو مؤسسة ثقافية وأحد أندية الأدب المعنية بدعم الحركة الثقافية والأدبية في المملكة العربية السعودية، إلى جانب رعاية الموهوبين والنابغين في المجال الأدبي، وتوجيه مواهبهم لإثراء التيارات الأدبية في السعودية، يقع المقر الرئيس للنادي في مدينة سكاكا، وهو أحد الأندية الأدبية الـ16 التي تنتشر في مناطق السعودية، وتشرف عليه وزارة الثقافة بعد صدور قرار فصلها عن وزارة الإعلام، وذلك عام 1439هـ/2018م.

تأسيس نادي الجوف الأدبي الثقافي

تأسس نادي الجوف الأدبي الثقافي عام 1422هـ/2001م، وتزامن مع التأسيس تشكيل مجلس لإدارة النادي، يتكون من رئيس وعضوية عدد من الأعضاء، وبعد مرور نحو 5 سنوات، أعيد تشكيل المجلس واختير رئيس المجلس وأعضاؤه، وفي عام 1432هـ/2011م، تكوَّنت جمعية عمومية لانتخاب مجلس جديد، ونتج عن الانتخابات تشكيل مجلس إدارة بعضوية 9 أعضاء إضافةً إلى رئيس النادي. 

أنشطة نادي الجوف الأدبي الثقافي

يعمل نادي الجوف الأدبي الثقافي على إقامة أمسيات الشعر ومحاضرات الأدب لكلٍ من الشعراء والأدباء، سواء داخل منطقة الجوف أو خارجها، كما يشارك في معارض الكتب والمؤتمرات الأدبية، ويشارك أيضًا في الأسابيع والمناسبات الوطنية والعالمية، ويعقد المسابقات الثقافية في مجالات الثقافة والأدب سنويًّا مع التزامه بالإعلان عنها، ومن ذلك: مسابقات في البحث ومسابقات في نظم الشعر وإلقائه، ومسابقات في كتابة القصص القصيرة والروايات. 

إنجازات نادي الجوف الأدبي الثقافي

لنادي الجوف الأدبي الثقافي إنجازات عدة، تتمثل في إقامته لمحاضرات وندوات وأمسيات عدة، إلى جانب إقراره لبعض الجوائز التي أسهمت في تنشيط الحراك الأدبي والثقافي في منطقة الجوف، ومن هذه الجوائز: جائزة الدراسات الخاصة بمنطقة الجوف، وجائزة الإبداع الأدبي لمثقفي منطقة الجوف، وجائزة الكتابة للطفل، إضافةً إلى جائزة الإبداع الأدبي للزيتون. 

مبادرات نادي الجوف الأدبي الثقافي

أطلق نادي الجوف الأدبي الثقافي عدة مبادرات لتنشيط الحركة الأدبية والثقافية في المنطقة، منها: ملتقى جهات، الذي أقيم عام 1429هـ/2008م، وتضمن ندوات، وأمسيات شعرية وقصصية، ومعرض كتب، كما نظم النادي ملتقى سوق دومة الجندل، الذي أقيم عام 1434هـ/2012م، وسلط الضوء على معالم وتاريخ المنطقة والسعودية وإرثها الثقافي والحضاري، ويعد سوق دومة الجندل أحد المعالم البارزة في المنطقة.

وأطلق النادي عام 1442هـ/2020م، مبادرة "كتاب لكل بيت"، كما أطلق النادي مبادرة بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم في المنطقة، لتعميق علاقة الطلبة بمكتبة النادي.وفي السياق ذاته، نظّم النادي عام 1442هـ/2021م، لقاءات لتشجيع الأطفال على القراءة.

وأقام النادي عام 1442هـ/2021م "المهرجان الثقافي النسائي"، وتضمن عددًا من الأنشطة والبرامج الأدبية والثقافية، منها محاضرات وأمسيات شعرية، واستشارات قانونية، ومعرض فني، ومسابقات ثقافية.

مطبوعات نادي الجوف الأدبي الثقافي

حل نادي الجوف الأدبي الثقافي أولاً على الأندية الأدبية السعودية في عدد الكتب المنشورة خلال عام 2021م، بـ25 كتابًا، وفقًا لتقرير الحالة الثقافية في المملكة 2021م، الصادر عن وزارة الثقافة، بعنوان "الثقافة في الفضاء العام" لرصد الحراك الثقافي في السعودية، وتناولت إصدارات النادي خلال عام 2021م مجالات متعددة في الأدب والثقافة. ومن مطبوعات النادي الدورية "سيسرا"، وهي مجلة فصلية صدر العدد الأول منها في شعبان 1429هـ/أكتوبر 2008م.