تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المسرح المدرسي في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المسرح المدرسي في السعودية، هو نشاط يقدم على مسارح المدارس في المملكة العربية السعودية، ويجمع بين التربية والترفيه، وتُعد المؤسسات التعليمية الحكومية نقطة البداية لنشأة المسرح السعودي.

بدايات النشاط المسرحي في المدارس السعودية

ترجع بدايات المسرح المدرسي إلى عام 1348هـ/1929م حين قدمت المدرسة الأهلية في مدينة عنيزة حفلًا مدرسيًّا في نهاية العام الدراسي، تضمن في أنشطته مسرحيات هادفة ومضحكة، منها: مسرحية "بين جاهل ومتعلم"، وهي أشبه بمناظرة في فضل العلم على الجهل، كما قدمت المدرسة في عام 1354هـ/1935م حفلًا بحضور الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، تضمن عدة مسرحيات منها "كسرى والوفد العربي"، و"الأعمى" ومسرحية كوميدية بعنوان "الشاهي والدارسين".

وظهرت بعد ذلك العديد من المسرحيات المقدمة في حفلات نهاية العام في المدارس في مناطق السعودية، ومن تلك المدارس: مدرسة النجاح بالمدينة المنورة، وتلتها مدرسة الفلاح في جدة وهي من أقدم المدارس في السعودية، قدّمت المسرح المدرسي في عام 1355هـ/1936م.

ومن المدارس التي قدمت المسرح المدرسي مدرسة طيبة الثانوية في المدينة المنورة، التي تأسست عام 1362هـ/1943م، إضافة إلى مدرسة دار الأيتام بالمدينة المنورة، وفي الرياض برز معهد الأنجال والمدرسة الأهلية، وفي الطائف كان لدار التوحيد دور في النشاط المسرحي، الذي انتشر بعد ذلك في المدارس على مستوى السعودية.

تحول المسرح المدرسي إلى نشاط رسمي

أصبح النشاط المسرحي في المدارس السعودية نشاطًا رسميًّا اعتمدته وزارة المعارف (وزارة التعليم الآن) في عام 1373هـ/1954م، ممثلة بإدارة التربية الرياضية والاجتماعية التي تحولت لاحقًا للإدارة العامة للنشاط المدرسي، بإنشاء قسم النشاط المسرحي وتحول في عام 1404هـ/1984م إلى قسم النشاط الثقافي، ونشط من خلاله المسرح المدرسي في المدارس والمراكز الصيفية، ورصدت الوزارة ميزانية لهذا النشاط، كما اهتمت بالمشاركة في اللقاءات والمهرجانات العربية ووضع خُطط لتطويره.

جهود وزارة التعليم في تطوير المسرح المدرسي

شكلت وزارة التربية والتعليم (وزارة التعليم حاليًّا) لجنة دائمة لتطوير المسرح المدرسي عام 1426هـ/2005م، تتكون من مشرف من الوزارة ومجموعة من مشرفي إدارات التربية والتعليم، ومن مهامها إيجاد خطط وميزانيات له، وإعداد الدراسات والمؤلفات المختصة بالمسرح، وتقديم مسابقات تختص بالتأليف المسرحي والإعداد المسرحي، بهدف تشجيع ممارسة التأليف المسرحي بين الطلبة وتشجيع الاهتمام بالعروض المسرحية، إلى جانب عقد الدورات والورش التدريبية للقائمين على النشاط المسرحي.

ولتعزيز انتشار المسرح المدرسي على المستويين الداخلي والخارجي، نظمت وزارة التعليم عددًا من المهرجانات والحفلات التي تقدم فيها عروض مسرحية، منها: مهرجان الطفل، ومهرجان الشباب، إضافة إلى الحفلات المسرحية في الإدارات التعليمية، ومهرجان الفرق المسرحية، ومهرجان المسرح المدرسي الذي يعقد سنويًّا في عدد من مناطق السعودية.

مبادرة المسرح المدرسي

هي إحدى مبادرات هيئة المسرح والفنون الأدائية بوزارة الثقافة، دشنت في 18 جمادى الآخرة 1444هـ/11 يناير 2023م، وتسعى إلى تطوير وتمكين منظومة داعمة للمواهب الوطنية في القطاع المسرحي، من خلال تنمية وتطوير المهارات المسرحية لدى المعلمين والمعلمات في السعودية؛ لتمكينهم من الإشراف على النشاط المسرحي وتدريب الطلّاب والطالبات، عبر برامج تدريبية عالمية معتمدة، يُقدمها خبراء في مجال المسرح والفنون الأدائية، بشراكة استراتيجية مع وزارة التعليم، وبالتعاون مع جامعة موناش الأسترالية. كما تهدف المبادرة إلى تأسيس أجيالٍ مُهتمة بفنّ المسرح، وتنشيط القطاع المسرحي، من خلال تنمية مهارات التمثيل والدراما، والتصميم، والإخراج، بما يسهم في إثراء المحتوى المسرحي.

وتهدف المبادرة أيضًا إلى تدريب أكثر من 25 ألف معلم ومعلمة على الفنون المسرحية في المدارس الحكومية، وتحديد العناصر الأساسية الواجب مراعاتها لضمان كفاءة المخرجات عند بناء القدرات المسرحية لمدرّبي فنون المسرح، وتصميم فنون المسرح، وتعزيز الدعم المطلوب لتدريس فنون المسرح في المدارس، والمتمثل في مشاركة القطاع العام والخاص، والقطاع المجتمعي لضمان وصول فن المسرح لكل الطلاب والطالبات.