تم نسخ الرابط بنجاح

كود المسار الرياضي

saudipedia Logo
كود المسار الرياضي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

كود المسار الرياضي، هو لائحة تنظيمية للمسار الرياضي على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بمدينة الرياض، الذي يُعد أحد مشاريعها الكبرى، أُطلق في 22 ذو الحجة 1443هـ/21 يوليو 2022م، ليضع ضوابط للتصميم المعماري، ويكون دليلًا مرجعيًّا لمُلاك العقارات التجارية والمطورين والمستثمرين، وضمان المحافظة على اتساق محيط المشروع مع مناطقه الثماني، من خلال اعتماد مبادئ العمارة السلمانية، التي تحاكي الماضي بقوالب متجددة، لتشكل بيئةً عصريةً لسكان مدينة الرياض وزوارها.

مبادئ العمارة السلمانية ضمن كود المسار الرياضي

يُعد الكود العمراني للمسار الرياضي امتدادًا لمبادئ العمارة السلمانية التي تمتاز بأنها تواكب التحديث والتطور، وتحافظ في الوقت نفسه على أصالة القديم، مما يبرز الهوية المحلية المعمارية لمدينة الرياض، كما أنها مرنة وحيوية ولا تقيد المباني بقوالب جامدة، بل تتيح للمعماري حرية التخطيط لتكوين عناصر مبتكرة تستلهم من الماضي وتنفتح على الحاضر. 

الهدف من إطلاق كود المسار الرياضي

يتمثل الهدف من إطلاق كود المسار الرياضي في تعزيز جودة الحياة عبر رفع مستوى التصاميم المعمارية من خلال تطبيق مبادئ العمارة السلمانية، ويعمل الكود على تنظيم استعمال الأراضي وتخطيطها العمراني، ووضع ضوابط للوحات الإعلانية، والمحلات التجارية، ومواقف السيارات، مع أخذ الطبيعة البيئية للمنطقة بالاعتبار، مما يحقق الاتساق للنسيج العمراني على امتداد المسار الرياضي، ويشجع على الاستثمار والتطوير فيه.

المسار الرياضي

يقع المسار الرياضي على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ويُعد متنزهًا طوليًّا يمتد من غرب مدينة الرياض إلى شرقها، بطول 135 كم، وهو أحد المشاريع الكبرى لمدينة الرياض، التي أُطلقت في 12 رجب 1440هـ/19 مارس 2019م، ليكون المشروع وجهةً ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية.

ويتضمن المشروع ثماني مناطق، هي: منطقة الفنون، ومنطقة وادي اليسن، والمنطقة الترفيهية، والمنطقة الرياضية، والمنطقة البيئية، ومنطقة وادي السلي، ومتنزه الرمال الرياضي، ومنطقة وادي حنيفة.

ويوفر المسار على امتداده مرافق متنوعة، ومساحات خضراء تصل إلى 4.4 ملايين م2، إلى جانب 50 موقعًا لممارسة الرياضات المتنوعة، منها: مسار للمشاة وآخر لركوب الدراجات، ومراكز فروسية، كما يحوي معالم فنية، ومناطق استثمارية تبلغ مساحتها نحو 2.3 مليون م2. 

ويعزز مشروع المسار الرياضي من مكانة مدينة الرياض، لتكون ضمن أفضل المدن ملاءمة للعيش على مستوى العالم، وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في تعزيز جودة الحياة، إذ يسهم في خلق بيئة إيجابية ومحفزة لدعم الصحة البدنية والاجتماعية والنفسية.

تطوير منطقة الفنون وفقا لكود المسار الرياضي

وقّعت مؤسسة المسار الرياضي في 7 جمادى الآخرة 1445هـ/20 ديسمبر 2023م، اتفاقية تأسيس صندوق استثمار عقاري خاص بقيمة مليار ريال، بهدف إقامة مشروع متعدد الاستخدامات لتطوير منطقة الفنون إحدى المناطق الثمانية لمشروع المسار الرياضي، ويتضمن المشروع بناء مجموعة متنوعة من المنشآت السكنية والمكتبية والتجارية والترفيهية التي سيتم تنفيذها وفقًا للكود العمراني للمسار الرياضي المستمد من مبادئ العمارة السلمانية، وذلك على مساحة 20 ألف متر مربع ضمن مشروع المسار الرياضي، وتبلغ مسطحات البناء نحو 120 ألف متر مربع بإجمالي مساحات تأجيرية 60 ألف متر مربع.

وفي 19 ذو القعدة 1445هـ/27 مايو 2024م، أعلنت مؤسسة المسار الرياضي، مضاعفة قيمة الاستثمار في صندوق الاستثمار العقاري الخاص "المسار الرياضي العقاري 1" بقيمة مليار ريال، ليصل إجمالي قيمة الصندوق إلى ملياري ريال، وبموجب ذلك تضاف مساحة أكثر من 19 ألف متر مربع على المساحة الأصلية للمشروع لتصبح المساحة الإجمالية أكثر من 39 ألف متر مربع، وتفوق مسطحات البناء 240 ألف متر مربع بإجمالي مساحات تأجيرية 100 ألف متر مربع.