تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برامج تنمية رأس المال البشري السياحي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برامج تنمية رأس المال البشري السياحي، هي برامج تابعة لوزارة السياحة، تضم مجموعة من الخطط التدريبية لدعم العاملين والممارسين بالقطاعات السياحية الفرعية في جميع المراحل المهنية لاعتماد معرفتهم وقدراتهم ومهارتهم حسب المعايير والتصنيف العالمي بالتعاون مع المنظمات السياحية الدولية. 

برامج العاملين في القطاع السياحي

أطلقت وزارة السياحة برامج عدة للعاملين في القطاع السياحي، منها: برنامج رواد السياحة داخل المملكة، وهو برنامج تدريبي في مجالات سياحية عدة، يهدف إلى تزويد العاملين في القطاع السياحي بالمهارات اللازمة للارتقاء في الوظائف السياحية، وتمكين الحاصلين عليها من الحصول على شهادة تدريبية معتمدة دوليًا في مجال السياحة.

ووُجهت هذه الدورة إلى المتخصصين في قطاع السياحة، ورواد الأعمال في هذا القطاع، والعاملين فيه، وتخرج من برنامج رواد السياحة داخل المملكة أكثر من 450 ألف خريج، وبلغت نسبة الرضا التي سجلها المشاركون في البرنامج 96%.

وقدمت الوزارة برنامج تطوير مهارات الكونسيرج، وهو برنامج يقدم المساعدة لموظفي الكونسيرج، لتحسين مهاراتهم من خلال أحد البرامج الدولية المعتمدة للمهنة، والبرنامج موجّه للعاملين في القطاع، والمتخصصين في قطاع السياحة، والباحثين عن العمل، ومدته 14 يومًا، وتخرج فيه 1,000 خريج، وبلغت نسبة رضا المتدربين 96%.

ونفذ برنامج التعليم التنفيذي، وهو برنامج تطويري مخصص لكبار التنفيذيين ورؤساء المنشآت السياحية، بهدف تعزيز مهاراتهم القيادية في التغيير والتواصل الفعَّال، وبناء الشراكات التجارية، لترقية مستوى أداء الإدارات ورفع معدل التنافسية في القطاع السياحي، والبرنامج موجّه للمستثمرين في القطاع، ورواد الأعمال، والإداريين، والمتخصصين في السياحة، وبلغت مدته عشرة أشهر، وتخرج فيه 50 خريج، وبلغت نسبة رضا المتدربين 96%.

وأطلقت الوزارة برنامج الإرشاد السياحي، الذي يزود المرشدين السياحيين بالمعلومات والمهارات اللازمة وفقًا للمعايير الدولية، وأفضل الممارسات، والبرنامج موجّه لحديثي التخرج، والمستثمرين في قطاع السياحة، ومدته سبعة أيام، وتخرج فيه أكثر من 1,000 خريج، وبلغت نسبة رضا المتدربين نحو 96%.

مبادرة "مستقبلك سياحة"

نفّذت وزارة السياحة مبادرة "مستقبلك سياحة"، وهي إحدى مبادرات الوزارة في إطار استراتيجية تنمية رأس المال البشري في قطاع السياحة، واستفاد من هذه المبادرة في عام 2021م، أكثر من 137 ألف موظف وباحث عن العمل، وأُهِّل أكثر من 2,614 متدربًا ومتدربة بشهادات احترافية، ومهارات قيادية، وتجاوز عدد المسجلين في المنصة التعليمية الرقمية، التي أطلقتها الوزارة 226 ألف مشترك.

وتستثمر وزارة السياحة في رأس المال البشري في السياحة، وتنمية قدرات الكفاءات البشرية المحلية في مجال السياحة، وكان مجلس الوزراء وافق على الترتيبات التنظيمية لإنشاء أكاديمية عالمية للسياحة، بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

استراتيجية تنمية رأس المال البشري في القطاع السياحي

أطلقت السعودية في 11 ربيع الأول 1422هـ/27 أكتوبر 2020م، استراتيجية في تطوير رأس المال البشري في القطاع السياحي المحلي، ضمت 20 برنامجًا تدريبيًّا، تنشد من خلالها توفير مليون وظيفة لعشر سنوات مقبلة، والتي تتماشى مع رؤية السعودية 2030، في تطوير القطاع السياحي وتعزيز مكانته عالميًّا، مما يخلق فرصًا وظيفية ترفع من الناتج الاقتصادي المحلي.

ووعدت الوزارة بتوفير فرص عمل في القطاع السياحي، بوصفها أحد مرتكزات رؤية السعودية 2030، إذ وضعت الاستراتيجية ضمن مستهدفاتها إيجاد فرص وظيفية تصل لمليون وظيفة، وجاء هذا بعد الإعلان عن التأشيرة السياحية، واستقبال المملكة للسياح من جميع أنحاء العالم، وقدمت البرامج من خلال شراكات عالمية ومحلية، وهدفها تأهيل الفتيات والشباب السعودي تأهيلًا علميًّا وفق مستويات عالمية في الضيافة.