تم نسخ الرابط بنجاح

مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2021

saudipedia Logo
مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2021
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2021، هو حدث سنوي لتبادل الأفكار حول فرص الاستثمار، انعقد في 20 ربيع الأول 1443هـ/26 أكتوبر 2021م، في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، ويُعد النسخة الخامسة من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، استمر لمدة ثلاثة أيام، وجمع نحو 2000 بعثة، و5000 مشارك من صناع القرار والمستثمرين المحليين والعالميين.

مخرجات مبادرة مستقبل الاستثمار 2021

شهدت جلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2021، الإعلان عن شراكة بين شركة نيوم وشركة "ون ويب" بقيمة 200 مليون دولار، للعمل على تغيير إنترنت الشرق الأوسط وأفريقيا عبر إطلاق شبكة أقمار صناعية، ووقعت شركة "إنسيمور" مذكرة تفاهم مع صندوق التنمية السياحي، لبحث إطلاق صندوق استثماري برأسمال يبلغ 1.5 مليار ريال، لتطوير أكثر من 12 فندقًا في السعودية، مجهزة بمرافق تجذب السياح، كما وقعت شركة البحر الأحمر للتطوير تسع اتفاقيات مع علامات تجارية عالمية لإدارة الفنادق ضمن المخطط الأولي في مشروع البحر الأحمر.

وخلال جلسات المؤتمر، أُعلن عن إطلاق برنامج لتحويل 4 آلاف مصنع إلى الاعتماد على الأتمتة، مع توفير الفرص الوظيفية للمواطنين، كما أعلن عن تدشين شركة وادي الدمام، التي تهدف إلى الريادة في مجال الصحة والتقنية الحيوية في الشرق الأوسط.

وضمن برنامج يهدف لاستقطاب المقرات الإقليمية للشركات العالمية، أُعلن عن تسليم 44 شركة تراخيص لمقراتها الإقليمية في الرياض، لمزاولة نشاطها في السعودية، وذلك ضمن برنامج جذب المقارّ الإقليمية للشركات العالمية الذي تشرف عليه وزارة الاستثمار والهيئة الملكية لمدينة الرياض.

جلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2021

جاءت نسخة مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2021 تحت شعار "الاستثمار في الإنسانية"، سعيًا لتحسين حياة البشرية، من خلال التركيز على الجانب الاستثماري في عدد من المجالات التي تخدم الإنسان، منها: التعليم، والصحة، والمياه النظيفة، والمساواة بين الجنسين.

وناقش المؤتمر في جلساته موضوعات متعلقة بتحسين الخدمات المقدمة للإنسان، وتتضمن مؤتمرات قمة تفاعلية حول الميتافيرس، والتعليم، ومعايير الحوكمة المؤسسية والبيئية والاجتماعية.

وعقد ضمن جلسات المؤتمر حوار بعنوان "دور الحوكمة في ESG: كيف يمكن للإدارة الجيدة أن تسهم في استدامة الأعمال"، بحث أهمية نماذج صندوق الاستثمارات، وناقش دور الرقمنة في تطبيق الحوكمة، كما ناقشت جلسة "مكافحة الاحتباس الحراري: الاستثمار في المبادرات الخضراء" أهمية مواجهة التغيرات المناخية، حيث أُشير لسعي صندوق الاستثمارات في الوصول إلى الحياد الصفري للانبعاث الكربوني بحلول 2060م. 

كما عقدت جلسة حوارية بعنوان "ثروات الدول: كيف تسهم السياسات القانونية الجديدة برفع معدل الاستثمارات الأجنبية المباشرة"، ناقشت دور الرقمنة في حل مشاكل تنفيذ السياسات.

الذكاء الاصطناعي في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2021

تناول مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته الخامسة 2021، مجالات الذكاء الاصطناعي في الاستثمار، حيث نظمت جلسة تحت عنوان "كيف يمكن لمجتمع الاستثمار العالمي إطلاق حقبة جديدة في التقدم البشري"، ناقشت تقدم الذكاء الاصطناعي، وما يواجهه العالم من أزمة في التعليم، إضافة إلى جلسة بعنوان "مجلس صانعي التغيير: الاستثمار من أجل التغيير"، تطرق الحديث فيها إلى الأزمات التي تصدى لها العالم، مثل: تغيرات المناخ، وجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وبحث المؤتمر ضمن جلسة "مستقبل السياحة -وجهات نظر عالمية"، الحاجة لتنظيمات سفر موحدة، خاصة بعد تأثيرات فيروس كورونا، فيما أبرزت جلسة "عقد اجتماعي جديد: الدور المتطور للأعمال والحكومة"، تكيف السعودية مع الجائحة، وما حققته من مستوى في الرعاية الصحية.