تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فاطمة الهملان
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

فاطمة سعيد الهملان، هي عالمة أبحاث في علم الفيروسات،حصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال الأحياء الدقيقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وعملت باحثة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وهي مؤسس ونائب رئيس جمعية رفيدة لصحة المرأة، ورئيس منتدى سياسات صحة المرأة، ورئيس اللجنة العلمية للأولمبياد (إبداع)،وأستاذ مساعد في جامعة الفيصل بالرياض.

الحياة العلمية لفاطمة الهملان

درست فاطمة الهملان مرحلة البكالوريوس في المدينة المنورة، ثم ابتعثت كمرافق مع زوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أتيحت لها فرصة دراسة اللغة الإنجليزية بدوام جزئي، كما التحقت متطوعة في أحد المراكز البحثية والمختبرات، اكتسبت من خلالها خبرات عدة، مثل: الخبرة في مجال البحث والمختبرات، إضافة إلى التواصل مع المجتمع العلمي. وبعد عام ونصف العام ابتعثت لدراسة الماجستير في الأحياء الدقيقة، وفي أثناء دراستها حصلت على قبول مسبق لإكمال مرحلة الدكتوراه في ذات المجال.

تأسيس جمعية رفيدة لصحة المرأة

أسست فاطمة الهملان جمعية رفيدة لصحة المرأة عام 1437هـ/2016م، وهي جمعية تطوعية، تُعنى بصحة المرأة وخدمة المجتمع في السعودية، مصرحة من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تضم نحو 25 مؤسسًا ومؤسسة بخلفيات علمية متباينة.

ويعود السبب في تسمية الجمعية بـ"رفيدة"، نسبة إلى السيدة رفيدة الأسلمية، التي أنشأت بدورها أول مستشفى ميداني في الإسلام؛ لمعالجة مرضى وجرحى المعارك والحروب التي كان يخوضها الصحابة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى أن اسم رفيدة مشتق من كلمة (رفد) بمعنى: أعان، أعطى، ساعد، إذ تعد الجمعية الملجأ الآمن للمرأة وصحتها.

وتهدف جمعية رفيدة لصحة المرأة إلى رفع الوعي وتحسين المهارات المعنية بصحة المرأة الإنجابية والجنسية، إضافة إلى تقديم محتوى طبي وعلمي موثق باللغة العربية، إلى جانب الإسهام في الحصول على السياسات الداعمة لصحة المرأة.

دور فاطمة الهملان في علم الفيروسات 

انضمت فاطمة الهملان بعد عودتها من برنامج الابتعاث إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث؛ باحثةً في مجال علم الفيروسات المسرطنة، ومن الأبحاث التي عملت عليها فيروس "الورم الحليمي البشري"، الذي يتسبب في سرطان عنق الرحم لدى المرأة.

كما شاركت ضمن فريق من العلماء للبحث والدراسة في  مجال فيروس كورونا (COVID-19) قبل انتشاره في العالم، وكان ذلك في بداية انتشاره في الصين، إذ عملت مع الفريق على الشفرة الوراثية للفيروس، مما أسهم في مساندة السعودية من خلال إنتاج فحص محلي عند انتشار الفيروس.

وطورت فاطمة الهملان، ضمن فريق بحثي سعودي في علم الميكروبات، من مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، اختبارًا تشخيصيًّا لمرضى فيروس كورونا (كوفيد - 19). واعتمد الاختبار على فحص البلمرة الجزيئية للفيروس PCR، وحصل على اعتماد الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية. وخضع الفحص لسلسلة من المعايير المخبرية العلمية الدقيقة، واجتاز كل مراحل التحقق بعد مطابقة نتائجه مع نتائج المختبر التشخيصي الأساسي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وترأست الهملان فريقًا طلابيًّا من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم، بصفة مراقب في أولمبياد الأحياء الدولي 2019، الذي أقيم في جمهورية هنغاريا في عام 1440هـ/2019م؛ استعدادًا للمشاركة بفريق من الطلاب في مسابقة 2020 التي تستضيفها اليابان.

واختيرت واحدة من أعضاء لجنة حكام جائزة "مبتكرون" دون 35 عامًا، من "إم آي تي تكنولوجي ريفيو" 2018 – 2019م، كما أنها قائدة مشاركة لمجموعة عمل الصحة العالمية في مجموعة العشرين للمجتمع المدني، وحائزة على زمالة ايزنهاور 2018م. وحصلت على عضوية اللجنة الوطنية لأخلاقيات المهنة في مدينة الملك عبدالعزيز منذ يناير 2019م، وكذلك على عضوية اللجنة الوطنية للقضاء على سرطان عنق الرحم منذ سبتمبر 2019م، ونالت عدة جوائز، منها جائزة الريادة من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، عام 2018م.