تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج مهارات القطاع غير الربحي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برنامج مهارات القطاع غير الربحي، هو برنامج تفاعلي افتراضي، أطلقته مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" عام 1444هـ/2022م، يُعنى بتطوير وتعزيز قدرات المهنيين العاملين في القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية، إلى جانب تمكين الراغبين في الانضمام لهذا القطاع.

ويسهم البرنامج في تزويد الأفراد بالمهارات، لتحقيق أهداف منظماتهم إضافة إلى تحسين أدائهم، من خلال برنامج تدريبي متكامل يعتمد على أدوات التعلم الإلكتروني الحديثة، كما يعمل على تمكين الشباب حديثي التخرج، مقدمًا لهم المهارات والمعرفة اللازمة للعمل في القطاع غير الربحي.

أهداف برنامج مهارات القطاع غير الربحي

يهدف برنامج مهارات القطاع غير الربحي إلى العمل على نشر مفاهيم وثقافة العمل التنموي وغير الربحي لدى المشاركين، والمساهمة في  تحسين مستوى مهارات المشاركين، من خلال استخدام  ممارسات تطبيقية ومنهجيات مهنية، وتأهيل المشاركين بهدف تطوير أداء منظماتهم، والاهتمام ببناء الكفاءات الشبابية وفقًا للمتطلبات والتطورات في القطاع غير الربحي.

الفئة المستهدفة من برنامج مهارات القطاع غير الربحي

صمم برنامج مهارات القطاع غير الربحي للقادة والعاملين في القطاع غير الربحي، وللشباب الراغبين في العمل مع المنظمات غير الربحية.

إنجازات برنامج مهارات القطاع غير الربحي

أنجز برنامج مهارات القطاع غير الربحي خلال ثلاث نسخ مخرجات عدة، حيث بلغ عدد خريجي البرنامج نحو 458 خريجًا، وأكثر من 120 مرجعًا إثرائيًّا، وبلغت نسبة التحسن نحو 97.86%، وأكثر من 70 تكليفًا ومهمة أدائية، إلى جانب 5 مسارات تخصصية. 

برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2022

تضمن برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2022 أربعة مسارات، الأول: مسار إدارة الموارد البشرية، والثاني: مسار إدارة المشاريع التنموية، والثالث: مسار الحوكمة في القطاع غير الربحي، والرابع: مسار الاستدامة المالية.

خطة برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2022

اشتملت نسخة 2022م على خطة موزعة على 4 أسابيع: في الأسبوع الأول، المسار العام، وتضمن بناء ثقافة العمل غير الربحي لدى كافة المشاركين، والأسبوعين الثاني والثالث، المسارات التخصصية (تنفيذ المسارات المتخصصة للمشاركين بحسب اختيارهم في مرحلة التسجيل مع تقديم الدعم والإرشاد الدوري)، وفي الأسبوع الرابع، المعسكر الافتراضي (فرص القطاع غير الربحي) وتقييم مشاريع التخرج.

وتطلب التقديم على نسخة برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2022 توافر معايير عدة، وهي: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن يكون موظفًا في القطاع غير الربحي، وتبلغ الفئة العمرية من 23-35 عامًا، ولديه المعرفة العامة في أساسيات القطاع غير الربحي، وأن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي فأعلى.

برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2023

تضمنت نسخة برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2023 أربعة مسارات، الأول: مسار إدارة الموارد البشرية، والثاني: مسار إدارة المشاريع التنموية، والثالث: مسار الحوكمة وإدارة الأداء في القطاع غير الربحي، والرابع: مسار الاستدامة المالية في المنظمات غير الربحية.

خطة برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2023

اشتملت نسخة 2023 على خطة موزعة على 5 أسابيع: الأسبوع الأول، المسار العام، واشتمل على بناء ثقافة العمل غير الربحي كافة المشاركين، والأسابيع الثاني والثالث والرابع، تضمنت المسارات التخصصية (تنفيذ المسارات المتخصصة للمشاركين بحسب اختيارهم في مرحلة التسجيل مع تقديم الدعم والإرشاد الدوري)، والأسبوع الخامس، نظم الملتقى الافتراضي (أبرز الممارسات في القطاع غير الربحي) وتقييم مشاريع التخرج.

برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2024

تضمن برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2024 مسارين، الأول: المسارات العامة، وهو مسار معني بتقديم المعرفة والمفاهيم حول القطاع غير الربحي، إضافة إلى خصائصه، وأهميته، والفرص الوظيفية المتاحة فيه، وهو يتضمن مهارات العمل في القطاع غير الربحي، وبناء ثقافة العمل في القطاع غير الربحي.

والثاني: المسارات التخصصية، والتي تتيح للمشاركين تدريبًا متخصصًا، ضمن مسارات محددة، بهدف رفع كفاءتهم، وتزويدهم بالمعرفة اللازمة وتطبيقها في منظماتهم داخل القطاع غير الربحي، ويقصد بالمسارات التخصصية المحددة: إدارة الموارد البشرية، وإدارة المشاريع التنموية، والحوكمة وإدارة الأداء، والاستدامة المالية في المنظمات غير الربحية، والإعلام التنموي.

خطة برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2024

يشتمل برنامج مهارات القطاع غير الربحي 2024 على خطة موزعة على 6 أسابيع:  في الأسبوعين الأول والثاني، مسارات عامة لكافة المشاركين، والأسبوعين الثالث والرابع، يتوجه المشاركون نحو المسارات التخصصية بحسب اختيارهم، وفي الأسبوع الخامس: يقدم البرنامج ورش عمل للمشاركين، وفي الأسبوع السادس: الملتقى الافتراضي، إلى جانبي تقييم مشاريع التخرج.