تم نسخ الرابط بنجاح

أكاديمية طويق

saudipedia Logo
أكاديمية طويق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أكاديمية طويق، هي مؤسسة تعليمية في المملكة العربية السعودية، تهتم بتقديم برامج متقدمة في التقنية والبرمجة، تتبع للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، أُطلقت عام 1440هـ/2019م، ومقرها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في العاصمة الرياض.

تهدف أكاديمية طويق إلى تأهيل وتمكين 100 ألف مبرمج حتى عام 2030م، عبر تقديم دورات تدريبية ومعسكرات برمجية لتمكين الموارد البشرية، وبناء قدراتها الرقمية في التخصصات العلمية المستقبلية، بما يتواكب مع رؤية السعودية 2030.

معسكرات أكاديمية طويق للذكاء الاصطناعي

أطلقت أكاديمية طويق معسكرات برمجية، تدرب عبرها الطلاب والطالبات على التقنيات التي تؤهلهم للانضمام إلى سوق العمل.

شراكات عالمية لأكاديمية طويق

أبرمت أكاديمية طويق شراكات مع 10 شركات عالمية، وافتتحت هذه الشركات أكاديمياتها المتقدمة في الرياض، ومنها: قوقل، ومايكروسوفت، وأبل، وأمازون، وآي بي إم، وسيسكو.

معسكر طويق 1000

أطلقت أكاديمية طويق بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وشركة قوقل، مبادرة طويق 1000 المنتهية بالتوظيف، وأُقيمت في عدة مناطق في السعودية، لتمكين القدرات الوطنية على نطاق أوسع؛ وتعمل المبادرة على تدريب وتأهيل ألف طالب وطالبة وفق المعايير العالمية ومتطلبات سوق العمل المحلي في تخصصات الأمن السيبراني والبرمجة.

المسارات البرمجية في معسكر طويق 1000

تشمل المسارات البرمجية في معسكر طويق 1000: مسار طويق البرمجي، وهو معسكر تدريبي في تخصصات الويب والموبايل، ويهدف إلى تنمية وتأهيل الموارد البشرية في استخدام أحدث لغات البرمجة، ومن معسكراته: معسكر "JavaScript"، ومعسكر "Java"، ومعسكر "kotlin"، ومعسكر "python"، ومعسكر "Swift"، ومعسكر "#C".

كما تشمل المسارات: مسار طويق للأمن السيبراني، الذي يهدف إلى تأهيل المتدربين في تخصصات الأمن السيبراني، كالتحقيق الجنائي الرقمي، وتقييم الثغرات، واختبار الاختراق والاستجابة للحوادث، ومن المعسكرات: معسكر الأمن السيبراني، إضافةً إلى مسار طويق للحوسبة السحابية، الذي يعمل على تأسيس نظام بيئي محلي للمواهب، وتأسيس موارد وطنية في تخصصات الحوسبة السحابية، وتقديم الخبرة والكفاءة المهنية والعلمية لهم، ودعمهم لبدء مسيرتهم المهنية.

وتضم المسارات البرمجية أيضًا مسار طويق لتطوير الألعاب، الذي يدرب على تصميم وتطوير وإنتاج الألعاب، ومن معسكراته معسكر تطوير الألعاب.

إحصائيات من أكاديمية طويق

بلغ عدد البرامج والمعسكرات التي قدمتها أكاديمية طويق، 1179 معسكرًا وبرنامجًا، وبلغ عدد المسجلين نحو 1.4 مليون طالب وطالبة، وتخرج منها أكثر من 15 ألف متدرب، وذلك حتى منتصف يوليو 2024م بحسب الموقع الإلكتروني للأكاديمية.

الاختبارات ذات الصلة